أبرمت الصين وباكستان عقودًا جديدة بـ 15 مليار دولار، بعد توقيع اتفاقات الجمعة بقيمة عشرين مليار دولار.


إسلام آباد: أبرمت الصين وباكستان السبت عقودًا جديدة بقيمة إجمالية تقارب 15 مليار دولار، بعد توقيع اتفاقات الجمعة بقيمة عشرين مليار دولار، بمناسبة زيارة رئيس الوزراء الصيني وين جياباو إلى إسلام آباد.

وقال سلطان أحمد شولا رئيس غرفة التجارة والصناعة الباكستانية quot;لقد وقّعنا على 18 اتفاقًا السبت بقيمة تقارب 15 مليار دولارquot;. تضاف هذه الاتفاقات إلى تلك التي وقّعت الجمعة بقيمة 20 مليار دولار.

وبحسب لائحة قدمت إلى الصحافة، فإن أهم عقد موقّع السبت يتعلق بتطوير الطاقة الشمسية والهوائية، وتصل قيمته إلى 6.5 مليارات دولار.

وحتى مع عدم التصريح عنها، فإن محادثات وراء الكواليس ستتناول قيام الصين ببناء محطة نووية بقوة جيغاوات واحد في إطار برنامج يرمي إلى إنتاج ثمانية آلاف ميغاوات من الكهرباء بحلول العام 2025، للتخلص من الشحّ في الطاقة، وهو ما تعانيه البلاد التي لا تغطي حاليًا سوى 80% من حاجاتها.

وكانت تنمية التجارة الثنائية والاستثمارات الصينية في صلب أول زيارة في غضون خمسة أعوام لرئيس وزراء صيني إلى باكستان، حليفة الصين منذ وقت طويل. وتواجه باكستان أزمة اقتصادية حادة بسبب الفيضانات الكارثية التي ضربتها هذه السنة وتباطؤ الاستثمارات الغربية.

وأعلن رئيس الوزراء الصيني بمناسبة مادبة غداء أقيمت على شرفه quot;أن الروابط بين الصين وباكستان تجاوزت تجارب السنين والتغييرات الدولية، ولن نتخلى عن التزامنا مواصلة هذه الشراكة مقابل أي شيء في العالمquot;.