قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يزور رئيس الوزراء الصيني باكستان لتوقيع سلسلة من الاتفاقيات خصوصًا في مجال الطاقة والبنى التحتية بقيمة 20 مليار دولار.


إسلام آباد: بعد زيارة للهند، يزور رئيس الوزراء الصيني وين جيباو الجمعة باكستان، حيث من المقرر أن يوقّع سلسلة من الاتفاقيات، خصوصًا في مجال الطاقة والبنى التحتية بقيمة 20 مليار دولار.

وهي الزيارة الأولى لرئيس وزراء صيني منذ خمس سنوات لباكستان الحليف القديم لبكين. ويتوقع أن يؤكد رئيس الوزراء الصيني الذي يرافقه عدد من كبار المسؤولين في مجالي التجارة والتخطيط، مجددًا خلال الزيارة على دعم بلاده لباكستان التي تقيم معها علاقات سياسية وعسكرية متصلة.

وبحسب إسلام آباد، فإن بكين وافقت على مشاريع تنمية بقيمة 13.2 مليار دولار في مجالات الطاقة والزراعة والبنى التحتية والصحة.

وتأمل الصين في أن ترتفع المبادلات التجارية مع باكستان من 7 مليارات دولار حاليًا إلى 18 مليار دولار في غضون خمس سنوات. وقال مسؤول باكستاني حكومي quot;إن تطوير مشاريع بقيمة 14 مليار دولار مستمر، في حين سيتم خلال هذه الزيارة توقيع مشاريع أخرى بقيمة 20 مليار دولارquot;.

ويلتقي جيباو رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني والرئيس عاصف زرداري كما سيلقي خطابًا في البرلمان. ويتوقع أن تشهد كواليس الزيارة مباحثات حول بناء الصين محطة نووية بقوة 1 جيغاوات في باكستان تندرج ضمن خطة إسلام أباد لإنتاج 800 ميغاواط من الكهرباء بحلول 2025 لسد نقص تعانيه في مجال الطاقة.

والصين مزود مهم بالسلاح لباكستان التي تكافح تمرد طالبان. وكانت الصين والهند أعلنتا الخميس في نيودلهي عن رغبتهما في مضاعفة حجم مبادلاتهما التجارية بحلول 2015 لتبلغ مئة مليار دولار إثر مباحثات لم تشهد تقدمًا يذكر بشأن الخلافات التاريخية بين البلدين خصوصًا الحدودية منها.