قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كشفت دراسة رسمية نشرت اليوم أن تجارة المناطق الحرة في الإمارات حققت نمواً كبيراً خلال العام الماضي.


أبوظبي: كشفت دراسة رسمية نشرت يوم الأحد أن تجارة المناطق الحرة في دولة الإمارات العربية المتحدة حققت نموا كبيرا خلال العام 2009 حيث بلغ إجمالي تجارة المناطق الحرة في الدولة لعام 2009 حوالي 286 مليارا و634 مليون درهم منها 167 مليارا و897 مليون درهم قيمة الواردات و118/ مليارا و737 مليون درهم قيمة الصادرات وإعادة التصدير.

كما بلغ حجم التجارة العام (تجارة خارجية غير نفطية وتجارة المناطق الحرة) لدولة الإمارات لعام 2009 حوالي 974 مليار درهم منها 615 مليارا و300 مليون درهم قيمة الواردات و331 مليارا و700 مليون درهم قيمة الصادرات وإعادة التصدير.

وأكدت الهيئة الاتحادية للجمارك في بيان صحفي نجاحها في إعداد أول قاعدة بيانات إحصائية مدققة لتجارة المناطق الحرة في الدولة حسب النموذج العام لنشر البيانات الإحصائية، ومصنفة حسب التعرفة الجمركية الموحدة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، مضيفة أن هذه البيانات تساهم في تعزيز التجارة مع العالم الخارجي ودعم صناعة القرار الاقتصادي في الدولة بما يؤدي إلى زيادة معدلات النمو الاقتصادي.

وأوضحت أن حجم تجارة المناطق والأسواق الحرة في دولة الإمارات من حيث الوزن لعام 2009 بلغ 23.1 مليون طن منها 15.2 مليون طن وزن الواردات و7.9 مليون طن وزن الصادرات وإعادة التصدير.

وذكرت أنه في إطار دول مجلس التعاون، شهدت تعاملات المناطق الحرة في الدولة مع دول مجلس التعاون ارتفاع حجم صادرات تلك المناطق إلى هذه الدول مقارنة بحجم الواردات منها، مما يشير إلى أن دول المجلس تمثل إحدى وجهات التصدير الهامة للمناطق الحرة في الدولة. حيث بلغ إجمالي حجم تجارة المناطق الحرة مع دول المجلس من حيث القيمة حوالي 30.6 مليار درهم منها 3.6 مليار قيمة الواردات مقابل 27 مليار درهم قيمة الصادرات.

وأوضحت الهيئة أن السعودية احتلت صدارة دول التعاون في التجارة مع المناطق الحرة في الدولة بقيمة 17.7 مليار درهم بنسبة 58 في المائة من إجمالي التجارة مع دول التعاون تلتها قطر بقيمة 4.8 مليار درهم تمثل نسبة 16 في المائة من إجمالي دول التعاون والكويت 4.5 مليار درهم بنسبة 15 في المائة والبحرين بملياري درهم بنسبة 7 في المائة وأخيرا عمان بقيمة 1.6 مليار درهم بنسبة 5 في المائة.
وبالنسبة للدول العربية جاءت السعودية في المقدمة بقيمة 17.7 مليار درهم ثم العراق 10.1 مليار وقطر 4.8 مليار والكويت 4.5 مليار ومصر 3.4 مليار وليبيا 2.2 مليار والبحرين والأردن بقيمة مليارين وسلطنة عمان 1.6 مليار ولبنان 1.52 مليار وسورية 1.5 مليار واليمن 1.4 مليار درهم.

ولفتت الهيئة إلى أن إجمالي حجم تجارة المناطق والأسواق الحرة في الدولة مع الدول العربية من حيث القيمة شهد ارتفاع قيمة الصادرات مقارنة مع قيمة الواردات منها حيث بلغ إجمالي التجارة مع الدول العربية 55.6 مليار درهم منها 4.6 مليار درهم قيمة الواردات و15 مليار درهم قيمة الصادرات.

وذكرت الهيئة أن كلا من الصين والهند والولايات المتحدة واليابان والمملكة المتحدة وكوريا الجنوبية وألمانيا وفرنسا وماليزيا والمجر على التوالي احتلوا صدارة ترتيب الدول التي تعاملت معها المناطق الحرة في الدولة في بند الواردات بقيمة 110 مليارات و400 مليون درهم بنسبة 66 في المائة من إجمالي قيمة واردات دولة الإمارات.

بينما جاءت إيران والسعودية والعراق والهند والكويت وقطر وباكستان ومصر وهونغ كونغ وبلجيكا في صدارة ترتيب الدول على التوالي في مجال الصادرات وإعادة التصدير معا بقيمة 74.2 ملياردرهم في نفس الفترة بنسبة 62 في المائة من إجمالي قيمة الصادرات وإعادة التصدير.