تايبي: أعلنت القوات الجوية في تايوان الجمعة أنها وقّعت عقداً بقيمة 110 ملايين دولار لشراء ثلاث مروحيات quot;يوروكوبترquot; مخصصة للاستخدام في مهمات إنقاذ.

وقال ين شي هسين المسؤول في القوات الجوية إن تايوان ستتسلم مروحيات quot;اي سي 225quot; البعيدة المدى مع نهاية العام 2011، لتنضم إلى فريق الإنقاذ الجوي. وشركة quot;يوروكوبترquot; هي فرع للمجموعة الأوروبية للصناعات الجوية والدفاعية quot;اي ايه دي اسquot;.

وهذه هي المرة الثالثة التي تتجه فيها تايوان إلى أوروبا لعقد صفقات عسكرية، بعد اقتناء فرقاطات لافاييت وطائرات مطاردة من نوع ميراج من صنع فرنسي في بداية تسعينات القرن الماضي، بحسب الصحافة التايوانية. وياتي إعلان هذه الصفقة وسط توتر بين بكين وواشنطن، بسبب تايوان.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية أبرمت عقداً لبيع أسلحة لتايوان بقيمة 6.4 مليارات دولار، ومن المقرر أن تبيع واشنطن لتايوان، التي تعتبرها بكين متمردة، صواريخ باتريوت للدفاع الجوي وسفن مطاردة وألغام بحرية ومروحيات بلاك هوك.

وإثر إعلان بيع أسلحة أميركية لتايوان، أعلنت الصين السبت الماضي أنها علّقت مبادلاتها العسكرية مع الولايات المتحدة، وأعلنت عن عقوبات بحق الشركات الأميركية المنخرطة في الصفقة.