المنامة - إيلاف: أعلنت quot;ديلويتquot; اليوم الاثنين إطلاق مركز جديد متخصّص في خبرات التمويل الإسلامي في البحرين. وسوف يعتمد المركز على خبرة الشركة في مجال الصيرفة الإسلاميّة، ويساعد العملاء على استثمار الفرص المتزايدة والاستفادة من الإمكانيات الواسعة التي يوفرّها سوق التمويل الإسلامي، المتوقع أن ينمو بمعدل سنوي يتراوح بين 15% و20%.

وأوضح عمر الفاهوم، رئيس مجلس ادارة والمدير التنفيذي لديلويت في الشرق الأوسط أنّ quot;صندوق النقد الدولي يقدّر أصول التمويل الإسلامي في العالم بـ260 مليار دولار أميركي، ويتوقع أن ترتفع لتبلغ ترليون دولار بحلول العام 2016. وتشكل دول منطقة الشرق الأوسط 60% من هذه الأصول، وتضم 80% من أكبر 50 مصرفاً إسلامياً في العالم. لذا اهتمت ديلويت بإنشاء هذا المركز في البحرين كجزء من شبكة quot;ديلويتquot; للتمويل الإسلامي العالمية، التي تدعم العملاء، عبر تزويدهم بحلول موافقة لصفقات الصيرفة الإسلامية والتمويل الإسلاميquot;.

ويعمل الخبراء في quot;ديلويتquot;، المتمرّسون في مجالات التدقيق في الحسابات والضرائب والاستشارات حول المخاطر والشؤون المالية في منطقة الشرق الأوسط، بتوفير خدمات التمويل الإسلامي إلى العملاء، كما سيعمل المركز المتخصّص على دعم وتعزيز تلك الخدمات في شتى مجالات التمويل الإسلامي.

وقد انضم الدكتور حاتم الطاهر إلى quot;ديلويتquot; بصفته مديراً للمركز المتخصص في خبرات التمويل الإسلامي، حاملاً معه 20 عاماً من الخبرة في مجال البحث والتعليم والاستشارات في التمويل الإسلامي. وتطال خبرته مناطق عدة من العالم، بما في ذلك المملكة المتحدة وأفريقيا و8 سنوات في الخليج.

وفي هذا الصدد، رحّب جو الفضل، الشريك المسؤول عن قطاع الخدمات المالية في quot;ديلويتquot; الشرق الأوسطquot; باسم شركته بالدكتور حاتم الطاهر في منصب مدير المركز المتخصّص في خبرات التمويل الإسلامي، وأضاف quot;لا شكّ أن عملاءنا والموظفين لدينا سوف يستفيدون إلى أقصى الحدود من تقاسم المعرفة والتدريب اللذين سيوفرهما الطاهرquot;.

ورداً على الترحيب به، اعتبر الدكتور حاتم الطاهر quot;أنه لشرف بالنسبة لي الانضمام إلى مركز quot;ديلويتquot; المتخصّص في خبرات التمويل الإسلامي في الشرق الأوسطquot;. معتبراً البحرين، بوصفها مركزاً أساسياً للخدمات المالية في المنطقة، موقعاً طبيعيّاً لينطلق منها مركز quot;ديلويتquot; المتخصّص في خبرات التمويل الإسلامي. مؤكداً سعيه إلى مساعدة quot;ديلويتquot; وعملائها على استثمار الفرص العديدة التي يوفرها التمويل الإسلامي في المنطقةquot;.

يتلخص دور الدكتور الطاهر بتوفير الدعم التقني والخبرة العمليّة إلى قادة الحكومات والشركات والمؤسسات الماليّة في مسائل متعلقة بقطاع رأس المال الإسلامي، بما في ذلك فئات الأصول التي يمكن الاستثمار فيها والأسهم الخاصة الإسلامية وهيكلة المنتجات والتنظيمات وتحليل المخاطر والائتمان ونماذج التصنيف، إضافة إلى قواعد الإدراج والتداول في البورصات.

تجدر الإشارة إلى أن الدكتور الطاهر يحمل شهادة دكتورة في الصيرفة والتمويل من جامعة لندن، وقد شغل في السابق منصب زميل في قسم البحوث في London School of Economics، وهو حالياً زميل زائر في الجمعية الدولية لأسواق رأس المال في Henley University of Reading، المملكة المتحدة. كما يتمتع الطاهر بمعرفة واسعة في هيكلة المنطقة المالية والعمليات فيها، إضافة إلى هيئاتها التنظيمية. وتمحور آخر بحث قام به حول quot;الأسواق المالية في الخليجquot; وquot;نشأة وتطور أدوات الصكوك فى الخليجquot;، ولقد قدم بحثه خلال منتدى جامعة هارفرد الثامن حول التمويل الإسلامي.

كما يشغل الدكتور الطاهر منصب المدير غير التنفيذي في Prosperities Capital Partners LLP وهي شركة استشارية متخصصة بالصناديق الخاصة الإسلامية والاستثمارات البديلة. وقد عمل قبل ذلك في مركز دبي المالي العالمي في دور ريادي فى تعليم وتوعية المستثمر والتدريب المهنى المستمر في quot;ناسداكquot; دبي. كما عمل عضواً في لجنة تطوير الأعمال في البورصة التي صممت إستراتيجية النمو للمنتجات المهيكلة وسوق المشتقات المالية وسوق رأس المال الإسلامي.