طوكيو: أعلنت تويوتا أنها سوف تسحب أكثر من 400 ألف سيارة هجينة في العالم، بينها النموذج الأحدث من بريوس، بسبب عيب في نظام المكابح، في ضربة جديدة للشركة اليابانية العملاقة لصناعة السيارات، بعد سحبها ثمانية ملايين سيارة بسبب مشاكل في دواسة السرعة.

وتواجه تويوتا انتقادات تتعلق بأنظمة السرعة أو المكابح، مما يجعلها في نظر السائقين مقصرة في تلبية احتياجات الأمان، لتنجح في أن تكون أكبر صانعي السيارات عالمياً.

وفي ما يتناقض مع علامتها التجارية، التي ارتبطت دائماً بالنوعية الجيدة والعملية، سحبت تويوتا بريوس الحديثة وبلوغ ان بريوس وساي سيدان ولكزس اتش اس 250 اتش المنتشرة عالمياً لعيوب في الفرامل.

وقال رئيس تويوتا أكيو تويودا خلال مؤتمر صحافي quot;سنعالج القضية مع الوكلاء والداعمين، وسنقوم معاً بكل ما يعزز قوتنا ويسمح لنا باستعادة ثقة زبائنناquot;. وأعلن الناطق باسم عائلة تويوتا، التي تتعرض لضغوط شديدة في هذه الأزمة، أنه سيتوجه إلى الولايات المتحدة لتوضيح المشاكل المتعلقة بالأمان.

وستسحب الشركة 223 ألف سيارة هجينة في اليابان، ونحو 147 ألف و500 سيارة في الولايات المتحدة، بسبب مشاكل في نظام الفرملة، وستمتد عملية السحب إلى أوروبا وأسواق أخرى. وبريوس هي السيارة الهجينة الأكثر انتشاراً في العالم.

وهي مرغوبة من قبل نجوم هوليوود ودعاة حماية البيئة، وتسجيل مشاكل فيها يشكل ضربة أساسية لجهود تويوتا في أن تبقى في موقع القمة بالنسبة إلى المحركات الجيدة. ومن الذين اشتروا هذه السيارة، التي بيع منها 1.5 مليون في أربعين بلداً حتى 31 آب/أغسطس الماضي الممثلون ليوناردو دي كابريو وبراد بيت وكاميرون دياز وولي عهد بريطانيا الأمير تشارلز.

وتفاقمت مشاكل الشركة مع ملاحقة جديدة في الولايات المتحدة، تقدمت بها امرأة من كاليفورنيا، التي أكدت أن سيارتها من طراز بريوس تعاني مشاكل خطرة في الفرملة تجعل من قيادتها أمراً خطراً. وشدد محامو الإدعاء على أن هذه الملاحقة هي الأولى من نوعها بما يتعلق بالفرامل في بريوس، وستفاقم من المشاكل القانونية التي تواجهها تويوتا لناحية مشاكل السرعة.

وقال المصنع الياباني إنه تم البدء بإعادة تأهيل نظام الفرملة لسيارات بريوس المنتجة منذ الشهر الماضي. وأضاف أن تأخيراً حدث عند الانتقال إلى الفرامل الهيدروليكية من الفرامل السابقة، المستخدمة في السيارات الهجينة. وأشارت المجموعة إلى البطء في تدارك مشاكل الأمان.

وقال رئيس مبيعات تويوتا في الولايات المتحدة جيم لنتز في مقابلة مع الموقع الالكتروني quot;ديغ.كومquot; إن quot;الشركة تلقت تقريراً عن مشاكل في الدواسات في بك اب توندرا في 2007، لكنها كانت غير قادرة على تحديد السببquot;.

وقد تسببت مشاكل السرعة في العديد من الحوادث، من بينها واحد في كاليفورنيا في آب/أغسطس الماضي، أدى إلى مقتل عائلة من أربعة أفراد. وتأتي مشاكل المكابح على رأس سلسلة من المشاكل التي أدت إلى سحب أكثر من 8 مليون سيارة حول العالم.

وأثّرت عمليات السحب على أرباح تويوتا للعام 2009. وسيخضع رئيس تويوتا في أميركا الشمالية يوشيمي أنابا إلى الاستجواب في محكمة أميركية الأربعاء، في إطار استجواب أوسع.