نيودلهي: دشّنت تويوتا موتور وهوندا موتور سيارتين مدمجتين جديدتين، للاستفادة من السوق الهندية سريعة النمو والحساسة للأسعار، في الوقت الذي تسعى فيه الشركتان وغيرهما من شركات صناعة السيارات إلى تجاوز مصاعب عام 2009.

يذكر أن تويوتا - أكبر صانع للسيارات في العالم - متأخرة في سوق الهند، صاحبة ثالث أكبر اقتصاد في آسيا، وتواجه منافسة من شركات، تستهدف أحد الأسواق القليلة التي تتمتع بحالة جيدة في صناعة تضررت من الأزمة المالية العالمية.

وفي معرض دلهي للسيارات اليوم الثلاثاء، كشفت هوندا أيضاً عن سيارة صغيرة مدمجة ذات خمسة أبواب، طورتها بشكل خاص للهند والأسواق الصاعدة الأخرى، التي بدأت سريعاً تحل محل الأسواق الغربية الكبرى، كساحة رئيسة للمنافسة بين شركات السيارات.

وقال كازو أوكاموتو في مؤتمر صحافي، بمناسبة تدشين السيارة الجديدة أتيوس، quot;ستلعب الهند دوراً محورياً في خطط تويوتا للتوسع عالمياً، وحان الوقت لكي نسرع وتيرة نمونا هناquot;. وذكرت فولكسفاغن، أكبر صانع للسيارات في أوروبا، أنها تهدف أيضاً إلى أن تصبح لاعباً مهماً في الهند.

وأوضح يوكيم هايتسمان، عضو مجلس إدارة مجموعة فولكسفاغن أنه quot;إذا أردت أن تكون لاعباً رئيساً في الهند .. فالسيارات الصغيرة هي الوسيلةquot;. ومن المتوقع أن تؤدي الحوافز الحكومية والقوة النسبية للاقتصاد المحلي في الهند، ثاني أكبر دول العالم من حيث عدد السكان، إلى نمو مبيعات السيارات هناك بنحو 16 % هذا العام، إلى 1.4 مليون سيارة، بعد نموها بما تجاوز 10 % خلال معظم عام 2009.

ومقارنة مع ذلك، يتوقع تراجع مبيعات السيارات الأميركية -التي تصدر بياناتها في وقت لاحق اليوم الثلاثاء - إلى أدنى مستوى سنوي منذ 1982، أو ربما 1970. وقالت تويوتا - التي توقعت أن تتكبد خسائر تشغيلية تبلغ 350 مليار ين (3.8 مليار دولار) في العام حتى مارس/ آذار 2010، بعد التباطؤ في السوق الأميركية - إن أكثر من 2000 مهندس في الهند واليابان قضوا أربع سنوات في صناعة أتيوس.

وأضافت الشركة اليابانية أنها ستطرح السيارة الجديدة في الأسواق في وقت لاحق هذا العام، بمبيعات مستهدفة تبلغ 70 ألف سيارة سنوياً. ويتوقع محللون ألا يقل سعر السيارة عن 500 ألف روبية (10823 دولاراً). وستطرح سيارة هوندا العائلية الجديدة - التي كشفت عنها الشركة في دلهي - في الهند وتايلاند بحلول 2011.

وقال كويشي كوندو نائب الرئيس التنفيذي لهوندا quot;من الضروري وجود سيارة مثل هذه، لتعزيز وجود هوندا في هذه السوق. فتقليص الحجم والاقتصاد في استهلاك الوقود أصبحا توجهاً عالمياً رئيساً أيضاًquot;. والسيارة التي أطلق عليها اسم quot;2 سي.فيquot; واحدة من بين عشر سيارات صغيرة، من المقرر تدشينها في معرض السيارات الهندي هذا الأسبوع.

وأشار شينزو ناكانيشي، الرئيس التنفيذي لماروتي سوزوكي، إلى أن دخول هذا العدد الكبير من الطرازات الجديدة سيصعب على الشركة الدفاع عن حصتها البالغة النصف في السوق الهندية. وأعلنت الشركة عن طراز جديد لسيارة عائلية، تضم سبعة مقاعد، قالت إنها ستخلق شريحة جديدة في الهند.

كما دشّنت منافستها تاتا موتورز - التي اقتحمت الساحة العالمية بشرائها العلامتين التجاريتين جاغوار ولاند روفر من فورد وبتدشين السيارة الرخيصة quot;نانوquot; - سيارة تضم سبعة مقاعد، كانت ضمن طرازات جديدة عدة، كشفت عنها في المعرض.