واشنطن: أعلن رئيس اللجنة المصرفية في مجلس الشيوخ الأميركي كريس دود والسناتور الجمهوري بوب كروكر الخميس أنهما سيتفاوضان على إصلاح ضوابط النظام المالي.

وقال السناتور الديموقراطي دود إنه التقى زميله الجمهوري كروكر الأربعاء، وعرض عليه التفاوض من أجل إصلاح وول ستريت، مؤكداً أن الأخير وافق على الاقتراح. ورحب متحدث باسم وزارة الخزانة الخميس بقرار السناتور كروكر تجاوز الانقسامات الفئوية، والعمل مع الرئيس تود لإقرار الإصلاح الماليquot;.

وسبق لمجلس النواب أن أقرّ في كانون الأول/ديسمبر إصلاح ضوابط النظام المالي، الذي أدت الثغر الموجودة فيه إلى تخبط الاقتصاد الأميركي في خريف 2008، في أزمة مالية ضخمة، أدت إلى انهيار النظام المالي في البلاد.

ومن الإجراءات الواردة في مشروع إصلاح وول ستريت، تأسيس وكالة مالية لحماية المستهلك. إلا أن هذا الإجراء الذي لا يلقى ترحيب الجمهوريين، قد يتم التخلي عنه، من أجل التوصل إلى توافق بين الحزبين. وقال كروكر في بيان إن quot;حماية المستهلك هي على الأرجح الموضوع الساخن، والسناتور دود وأنا اتفقنا على وضعها جانباً حالياًquot;.

من جهة أخرى، من المفترض أن يقدم النص، الذي سيتفق عليه الحزبان، حلولاً للمشكلة المعروفة باسم quot;أكبر من أن يفشلquot;، عبر إرغام كبرى الشركات المالية على عدم تجاوز أحجام محددة، وعلى أن تتمتع كذلك بموارد مالية ضخمة كافية لاستيعاب أي صدمة مالية قد تتعرض لها.

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما وعد في 27 كانون الثاني/يناير في خطابه عن quot;حال الاتحادquot; أمام الكونغرس بأنه لن يكون متساهلاً أبداً حيال موضوع إصلاح النظام المالي، وبأنه سيعيد إلى الكونغرس كل مشروع قانون quot;لا ينم عن إصلاح حقيقيquot;.