نيودلهي (رويترز) - قال رئيس بهارتي ايرتل الهندية إن الشركة لا تتوقع أي مشاكل في تمويل صفقتها المزمعة بقيمة تسعة مليارات دولار لشراء الاصول الافريقية لشركة الاتصالات المتنقلة (زين) الكويتية وانها واثقة من اتمام الاستحواذ بحلول الموعد النهائي لذلك في 25 مارس اذار.كانت بهارتي قالت يوم الثلاثاء ان من المرجح أن تدفع نحو تسعة مليارات دولار لشراء الانشطة الافريقية لمجموعة زين في 15 بلدا افريقيا بالاضافة الى 1.7 مليار دولار ديون صافية في دفاتر الوحدة المستهدفة.وفي مقابلة خلال مؤتمر لصناعة الهاتف المحمول في برشلونة قال سونيل ميتال لصحيفة ايكونوميك تايمز ان الشركة غير قلقة بشأن مشاكل قانونية لعمليات زين في نيجيريا.

وأبلغ مؤسس ورئيس مجلس ادارة بهارتي الصحيفة quot;نقوم حاليا بالمرحلة الاخيرة من الفحص الفني وأنا على ثقة من أنه بمقدورنا اتمام العملية خلال المهلة القصيرة والضيقة المتاحة لنا.quot;وأضاف quot;سيجري وضع الخطط المالية بشكل كامل على مدى الايام القادمة. ما أستطيع قوله هو أن التمويل لم ولن يكون مشكلة بالنسبة لبهارتي.quot;وقالت ثلاثة مصادر مطلعة لرويترز يوم الثلاثاء ان من المرجح أن تمول بهارتي عملية الاستحواذ عن طريق قروض بالعملة الصعبة.وتسعى بهارتي لشراء أصول في أسواق ناشئة مع احتدام المنافسة في سوقها المحلية وانحدار أسعار المكالمات في أسرع أسواق الهاتف المحمول نموا في العالم.

وتأتي أحدث خطوة للشركة في أعقاب محاولتين فاشلتين للاتفاق على تحالف بقيمة 24 مليار دولار مع مجموعة ام.تي.ان أكبر مشغل للهاتف المحمول في افريقيا.وقال ميتال ان سلسلة بيانات بشأن الصفقة ستصدر على مدى اليومين القادمين مضيفا أنه متفائل بشأن الفرص المتاحة في الاسواق الافريقية. وأبلغ الصحيفة quot;من الواضح أننا أقدمنا على الصفقة بعيون مفتوحة ... مفتوحة جدا جدا لذا نحن متحمسون بشأن هذه الفرصة.quot;وبحلول الساعة 0459 بتوقيت غرينتش ارتفعت أسهم بهارتي اثنين بالمئة في بورصة مومباي التي زادت 1.5 في المئة. كان السهم تراجع أكثر من 13 في المئة على مدى اليومين الاخيرين لمخاوف من أن عبء ديون تمويل الصفقة قد يثقل كاهل ميزانية بهارتي.

كان سهم بهارتي ثاني أسوأ الاسهم أداء على المؤشر الرئيسي للبورصة في 2009 حيث تراجع 89 في المئة.وتعرضت أسهم بهارتي لخفض تصنيفها مرتين على الاقل في اليومين الاخيرين وسط مخاوف المحللين بشأن جودة الاصول التي تعتزم الشركة شراءها وقول البعض ان الشركة بصدد صفقة باهظة التكاليف.لكن ميتال قال ان انتقادات المحللين للسعر المرتفع هي quot;قصة خياليةquot;.وقال quot;لا نبالي بوجهات نظر المحللين بشأن التكلفة للعميل الواحد بل بفرص النمو التي توفرها افريقيا.quot;