الكويت: أعلن بنك الكويت الدولي عن إجمالي خسائر بقيمة 8.2 ملايين دينار كويتي في عام 2009، بسبب الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي فرضت على البنك تعزيز أرصدة المخصصات بحوالي 27 مليون دينار، واحتفاظه بمخصصات إضافية احترازية بنحو 7 ملايين دينار.

وأوضح رئيس مجلس إدارة البنك عبدالوهاب الوزان في بيان صحافي اليوم أن الإيرادات التشغيلية للبنك ارتفعت إلى 18 مليون دينار، كما ارتفعت الأصول بحوالي 5.3 %. وأضاف أن المؤشرات الخاصة بمحفظة التمويل شهدت تأثيرات إيجابية، نتيجة زيادة صافي محفظة التمويل بنحو 44 مليون دينار، حيث بلغت نحو 764 مليون دينار، وبما يمثل نمواً في المحفظة بنحو 6 %.

وذكر أنه في المقابل زادت أرصدة الودائع من العملاء بنحو 77 مليون دينار، حيث بلغت نحو 713 مليوناً، وبنسبة نمو بلغت نحو 12 %، مقارنة بأرصدة ودائع العملاء في نهاية العام قبل الماضي، في حين أسفرت سياسة البنك عن زيادة مصادر الأموال من ودائع العملاء من الحسابات الجارية، والتوفير إلى تخفيض تكلفة الحصول على الأموال بنحو 28 مليون دينار.

وأشار الوزان إلى أن عام 2010 يمثل تحدياً خاصاً للبنك، في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة، مؤكداً أن إدارة البنك تسعى جاهدة إلى إدارة أصولها، بما يحقق أقصى عائد ممكن، وفي المقابل تخفيض التكاليف والالتزامات بأكبر قدر متاح لتحقيق الربحية، وذلك كله في ضوء الاستراتيجية الموضوعة لعام 2010.