رام الله: قال رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض اليوم إن السلطة الفلسطينية تعاني عجزا ماليا للعام الجاري يبلغ مليار و200 مليون دولار.

وذكر فياض في تصريح صحفي عقب توقيع اتفاقية دعم مع الحكومة اليابانية بمدينة رام الله في الضفة الغربية أن حكومته ستقدم خلال اجتماعها الأسبوعي الاثنين القادم الموازنة المالية للسلطة الفلسطينية لاقرارها.

وأوضح أن الميزانية ستتضمن تخفيض الاعتماد على المساعدات الخارجية بنسبة خمسة بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي ضمن سعي السلطة الفلسطينية لتحقيق أكبر قدر من الاعتماد على الذات وتقليل الاعتماد على الدعم الخارجي.

وأكد أن quot;المساعدات الخارجية المالية تمثل واقعا وليس سياسة إطلاقا ونسعى بكل طاقاتنا للوصول إلى درجة أفضل من الاعتماد على الذات وما تم تحقيقه على مدار العامين الماضيين يدلل على مدى الجدية التي نثابر بها بهذا الموضوعquot;.

كما أكد فياض مضي حكومته في سياسات الترشيد للنفقات ،مبينا أن قدرة السلطة للوصول إلى درجة أكبر من التمكن الذاتي يعتمد على الدور الاقتصادي الذي يقوم بشكل مباشر على تغيير الواقع على الأرض وتوقف الإجراءات الإسرائيلية المكبلة للاقتصاد الفلسطيني.

وكان قد وقع فياض اتفاقية دعم مع الحكومة اليابانية عبر ممثلها لدى السلطة الفلسطينية ناوفومي هاشيموتو بقيمة 12 مليون دولار.وتخصص المنحة للمساهمة في تحسين الوضع الاقتصادي في الأراضي الفلسطينية وتخفيف الأعباء الاقتصادية عبر تطوير جودة الخدمات وتحسين مستوى معيشة الفلسطينيين في كافة مناطق (ج) خاصة في منطقة الأغوار.