عمّان: أعلن اليوم عن مشاركة 60 شركة متخصصة في صناعة منتجات الزيتون والتكنولوجيا في المعرض والملتقى الدولي لمنتجات الزيتون والتكنولوجيا IOTEX 2010 الذي سيقام على أرض معرض عمّان الدولي للسيارات، وذلك خلال الفترة من 27 ndash; 29 نيسان (إبريل) المقبل.

وتمثل هذه الشركات منتجات الزيتون وزيت الزيتون والتخزين والتعبئة والتغليف وماكنات العصر ومختبرات الفحص والفرز.
وستنظم الدورة الثانية للمعرض في قاعة معرض عمان الدولي للسيارت ndash; طريق المطار- وذلك خلال الفترة من 27 ndash; 29 نيسان/إبريل المقبل تحت شعار quot;المذاق والتكنولوجياquot;.

وقال رئيس الجمعية الأردنية لمنتجي ومصدري منتجات الزيتون عبادة الكيالي لـ quot;إيلافquot; إن شركات من كل من الأردن وسورية وفلسطين ومصر والسعودية ولبنان وليبيا وتونس وإيطاليا وفرنسا وتركيا بلغاريا والبرتغال قد أكدت مشاركتها في هذا المعرض.

وأكد الكيالي أنه من المتوقع أن يزور المعرض حوالي 10 آلاف رجل أعمال متخصص من مختلف دول العالم، وأنه ستجري مسابقة للتذوق بإشراف مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية.

وتنظم المعرض كل من الجمعية الأردنية لمنتجي ومصدري منتجات الزيتون وشركة COMCRA Communications Craftsmen والمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية وغرفة صناعة عمّان، وتحت رعاية وزير الصناعة والتجارة.

ويعمل الأردن على الارتقاء بصناعة وتسويق منتجات الزيتون وتطوير هذا القطاع، من خلال زيادة الاستثمارات الموجهة نحوه، وتعاون كل المؤسسات الحكومية مع القطاع الخاص في تطوير هذه الصناعة، وإيماناً بأهمية الشراكة بين مؤسسات القطاعين العام والخاص لتنفيذ هذه التوجهات.

وتأتي أهمية تنظيم هذا المعرض لتسليط الضوء على أهمية المملكة الأردنية الهاشمية كمركز إقليمي لتسويق منتجات الزيتون والتكنولوجيا، لكون الأردن يقع في منطقة متوسطة ومهمة لإنتاج هذه المنتجات وتسويقها في حوض البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط والخليج العربي.

كما يهدف منظمو المعرض إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، أبرزها جلب الاستثمارات الدولية المرتبطة بالزيتون ومنتجاته للأردن، والارتقاء بصناعة زيت الزيتون في الأردن، من خلال الإطلاع على أحدث الوسائل التكنولوجيا المستخدمة في دائرة العملية الإنتاجية والتسويقية لزيت الزيتون، واستقطاب الدول المجاورة للاستفادة من التكنولوجيا والفرص المتاحة من معلومات وإمكانيات تسويق.

واحتل الأردن المرتبة الثامنة عالمياً بين الدول المنتجة للزيتون، وبمستوى زراعي وصل إلى 20 مليون شجرة زيتون. ووفق متخصصين، فإن منتج الزيتون الأردني يمتاز بنوعية ومذاق متميزين، وعليه فإنه مؤهل أكثر من غيره تصديرياً. أما عن المساحات المزروعة بأشجار الزيتون فبلغت نسبتها 34% من مجمل الأراضي المزروعة بالأشجار المثمرة في الأردن، ورغم ذلك، لم تزد قيمة صادرات المملكة من زيت الزيتون العام الماضي عن 12 مليون دولار.

ووفق سجلات وزارة الزراعة، فإن المساحة المزروعة بأشجار الزيتون في المملكة تقدر بنحو 1.2 مليون دونم، بواقع 17 مليون شجرة، مثلما توجد 116 معصرة زيتون، طاقتها الإنتاجية تبلغ نحو 320 طناً في الساعة.