أثينا: أصدرت اليونان الخميس سندات خزينة لعشر سنوات، بهدف جمع خمسة مليارات يورو، بحسب ما أعلن مصدر في وزارة المالية اليونانية.

وأكدت هيئة إدارة الدين العام إطلاق العملية، وأشارت إلى تكليف المصرفين البريطانيين باركليز و اتش اس بي سي، والمصرف الياباني نومورا، والمصرف المركزي اليوناني ومصرف بيريه المحلي إصدار السندات، بحسب المصدر نفسه.

وصرح رئيس الهيئة بيتروس كريستودولو لموقع يوروتوداي اليوناني quot;لقد بدأنا للتو، هناك اهتمام كبير، وأنا أتابع الأمر عبر الهاتف مع مستثمرين من مؤسسات مختلفة حفزتهم الإجراءات الحكوميةquot;. وتواجه اليونان منذ أشهر عدة أزمة مالية غير مسبوقة زادت من كلفة الاقتراض في البلاد.

وكانت الحكومة اليونانية أعلنت الأربعاء، تحت ضغوط المفوضية الاوروبية والأسواق، حزمة جديدة من تدابير التقشف، تتضمن بالخصوص زيادة الضريبة على القيمة المضافة بنقطتين، واقتطاع رواتب من أجل توفير 4.8 مليارات يورو لمواجهة الأزمة المالية في البلاد، في سبيل إعادة الثقة في اقتصاد البلاد.

وأبدى الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي ترحيباً كبيراً بالتدابير اليونانية. وكان وزير المالية اليوناني جورج باباكونستنتينو أشار الاربعاء إلى أن الحكومة ستصدر سندات خزينة لعشر سنوات quot;في الوقت المناسبquot;.

وكان إصدار للسندات اليونانية أطلق أواخر كانون الثاني/يناير استقطب طلباً يزيد بخمسة أضعاف عن القيمة المحددة، وسمح للبلاد بجمع ثمانية مليارات يورو. ويأتي هذا الإصدار للسندات عبر المصارف بمثابة اختبار لقدرة اليونان على جذب المستثمرين، في وقت ترزح البلاد فيه منذ أشهر عدة تحت وطأة أزمة مالية، تثير مخاوف حول ملاءتها.