الرياض - إيلاف: أعلن الأمير خالد بن طلال بن عبد العزيز، رئيس اللّجنة التّأسيسيّة ورئيس مجلس الإدارة لسوليدرتي السّعوديّة للتّكافل، أن الشركة عيّنت الرياض المالية مديراً للإكتتاب ومتعهداً للتغطية، مشيراً إلى أنه سبق لسوليدرتي إختيار BMG للعمل مستشاراً مالياً لها منذ بداية الاستعداد لعملية الطرح للإكتتاب العام، الذي يبدأ يوم 22 مارس الجاري، ويستمر لمدة سبعة أيام، شاملة آخر يوم في الإكتتاب، الذي ينتهي بنهاية دوام يوم الأحد 28 الجاري.

الأمير خالد بن طلال بن عبد العزيز

وأكد الأمير خالد بن طلال على أن سوق التأمين السعودية واحدة من أكبر الأسواق الواعدة في المنطقة العربية، لافتاً إلى أن سوليدرتي السعودية للتكافل ستلعب دوراً ريادياً ومحورياً في هذه السوق الواعدة، التي تزخر بالفرص الكبيرة، ومتوقعا أن تشهد سوق التأمين السعودية نمواً كبيراً في الأعوام القليلة المقبلة.

وأشار إلى أن سوليدرتي السعودية للتكافل ستكون ثاني أكبر شركة تأمين من حيث رأس المال في المملكة، ويمتلك 60% من حصة أسهم الشركة عدد من كبار المساهمين السعوديين. أما الحصة المتبقية من رأس المال المصرح به والمدفوع، وهي 40%، ستطرح في الاكتتاب العام قبل نهاية الشهر الجاري.

من جانبه، أكد صالح بن ناصر العمير الرّئيس التّنفيذي لشركة سوليدرتي السّعوديّة للتّكافل أن الشركة ترمي لأن تكون إضافة مهمة للإقتصاد الوطني السعودي، كما تسعى إلى أن تتبوأ مكانة ريادية في صناعة التأمين محلياً وإقليمياً، وأن توفر أقصى حماية ممكنة لعملائها، من خلال إلتزامها بتطبيق أفضل المعايير العالمية في مجالات التأمين. وأوضح أن سوليدرتي لديها من الإمكانيات والقدرات التي تؤهلها لإضافة منتجات وحلول تأمينية جديدة متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية إلى السوق السعودية، من خلال الكوادر البشرية العاملة في الشركة، التي أسهمت على مدار العقود الماضية في تطوير صناعة التأمين الخليجية والعربية.

وأشار إلى أنّ شركة سوليدرتي هي شركة سعوديّة عامّة (تحت التّأسيس)، ويبلغ رأسمال سوليدرتي السعودية للتكافلquot; 555 مليون ريال سعودي، مُوزّعة على 55.5 مليون سهم، لافتاً إلى أن هيئة السوق المالية سبق لها أعلنت نهاية شهر فبراير/شباط الماضي موافقتها على طرح إثنين وعشرين مليون ومائتي ألف سهم من أسهم شركة سوليدرتي السّعوديّة للتّكافل (الشّركة) للاكتتاب العام بقيمة إسميّة قدرها 10 عشرة ريالات سعوديّة للسّهم الواحد، بما يعادل 40 % من أسهم الشّركة، البالغ عددها 55.5 مليون سهم.

واعتبر العمير أن منطقة الخليج حالياً تعدّ أكبر سوق تأمين تعاوني تكافلي في العالم، حيث تشكّل حالياً حوالي 50% من هذا السوق. وأوضح أن صناعة التأمين التعاوني التكافلي تحقق نسبة نمو مرتفعة تصل إلى قرابة 20%، متوقعاً إرتفاع الأقساط عالمياً إلى أكثر من أربعة مليارات دولار في هذا العام.

من جهته، أكد باسل الغلاييني رئيس quot;بي ام جيquot; المالية، المستشار المالي لشركة سوليدريتي، أن الإكتتاب العام لشركة سوليدريتي سيحذو حذو الإكتتابات السابقة من حيث نجاحاتها، لاسيما أن الشركة تتمتع بخبرات متعددة وإدارتة مؤهلة، مشيراً إلى أن هذا الطرح يعتبر الأكبر من نوعه من حيث الحجم، بعد طرح الشركة التعاونية للتأمين.

وأوضح الغلاييني أن quot;بي ام جيquot; أسهمت في العمل على توسيع وتعميق قطاع التأمين التعاوني في المملكة، من خلال دورها كمستشار مالي للعديد من الإكتتابات السابقة، إضافة إلى إكتتاب شركة سوليدريتي للتأمين.

الجدير بالذكر أن شركة سوليدرتي للتأمين التكافلي تم تأسيسها كواحدة من أكبر عشر شركات في العالم العربي، وهي في طريقها وفقاً لخططها الاستراتيجية إلى أان تصبح أكبر شركة تكافل في العالم. وتأسست شركة سوليدرتي برأسمال 100 مليون دولار، بموجب قوانين ونظم البحرين، وهدفها الأساس هو التركيز على توفير منتجات التكافل التي تتوافق مع الشريعة الإسلامية عبر دول مجلس التعاون الخليجي وفي الشرق الأوسط وأوروبا والدول الآسيوية، لتلبية الطلب المتزايد على منتجات التكافل العائلي و التكافل العام.