باريس: إنخفضت الأسهم الأوروبية يوم الجمعة بعد موجة بيع في أواخر الجلسة في القطاعات المرتبطة بالموارد التي تأثرت بفعل انخفاض السلع الاولية بعدما ارتفع الدولار مقابل اليورو المتراجع.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 للاسهم الشركات الكبرى الاوروبية متراجعا 0.4 بالمئة الى 1065.48 نقطة. وكان المؤشر مرتفعا معظم فترات الجلسة وسجل أعلى مستوياته في 17 من شهرا في المعاملات المبكرة.

وساهم انتعاش أسهم القطاع المصرفي في دعم المؤشر في بادئ الامر وأنهت أسهم يو.بي.اس وباركليز وكريدي أجريكول الجلسة مرتفعة بين 1.3 و2.0 بالمئة.

وقفز سهم مجموعة لويدز المصرفية - التي قالت انها ستعود للربحية في 2010 -

8.2 بالمئة.

لكن المؤشر تراجع في أواخر الجلسة مقتفيا أثر خسائر وول ستريت اذ تلقت أسعار المعادن والنفط ضربة بينما ارتفع الدولار. وتصبح المعادن والنفط المقومة بالدولار أعلى تكلفة لحائزي عملات الاخرى عندما يرتفع الدولار.

وانخفض سهم ريو تينتو 1.6 في المئة في حين تراجع سهم انجلو امريكان 2.5 بالمئة وهبط سهم اكستراتا 2.3 بالمئة وانخفض سهم توتال 0.5 بالمئة.

وتراجعت الاسهم الامريكية في المعاملات المبكرة في وول ستريت يوم الجمعة بقيادة أسهم شركات الطاقة التي تراجعت بفعل انخفاض أسعار النفط نحو اثنين بالمئة الى 80.33 دولار للبرميل.