جدة: أكد نائب رئيس غرفة جدة مازن محمد بترجي أن عملية التبادل التجاري بين المملكة وأسبانيا شهدت نمواً كبيراً في الآونة الأخيرة، وارتفعت من 1.7 مليار دولار عام 2000م إلى 3.5 مليار دولار خلال العام الماضي، مشيراً إلى أن المملكة تعتبر ثالث أكبر شريك عربي لأسبانيا على الصعيد التجاري، كما إنها تأتي في المرتبة 12 بالنسبة إلى الدول المصدرة لأسبانيا من خارج الاتحاد الأوروبي. جاء ذلك خلال استقباله اليوم السفير الأسباني لدى المملكة بابلو برابو.

وأبان البترجي أن غرفة جدة دعت إلى إقامة مشاريع استثمارية مشتركة في المملكة، علماً أن هناك حوالي 9 مشاريع استثمارية مشتركة بين المستثمرين السعوديين والأسبان في المملكة، ويبلغ حجم إجمالي تمويل تلك المشاريع نحو نصف مليار ريال.
وتم خلال اللقاء بحث سبل دعم وتطوير العلاقات الاقتصادية بين المملكة العربية السعودية ومملكة أسبانيا، وإمكانية إقامة مشاريع استثمارية مشتركة بين الجانبين، في إطار العلاقات القوية التي تربط البلدين.

وعرض السفير الأسباني خلال اللقاء استعداد بلاده لاستضافة الطلبة السعوديين لإكمال الدراسات العليا والالتحاق بالجامعات الخاصة وتعلم اللغة الأسبانية، إلى جانب تبادل زيارات الوفود التجارية بين البلدين لرفع مستوى التعاون الاقتصادي على مختلف الأصعدة.

يذكر أن العلاقات التجارية الأسبانية مع المملكة شهدت في السنوات الماضية نمواً، بعدما فاز ائتلاف شركتي أيني الإيطالية وربسول الأسبانية بامتياز استكشاف الغاز في منطقة (ج) في الربع الخالي، ويعتبر المشروع هو الأكبر الذي تفوز به شركة أسبانية في السعودية، ويتوقع أن يكون له تأثير كبير على العلاقات التجارية بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.