بروكسل: ينوي رئيس الاتحاد الأوروبي هرمان فان رومبوي الدعوة إلى عقد قمة لمنطقه اليورو هذا الأسبوع، سعياً إلى إيجاد حل لقضية مساعدة اليونان، كما صرح المتحدث باسمه ديرك دو باكر لفرانس برس.

وقال المتحدث quot;إنه حلّ مطروح، وهو يفكر فيهquot;، مشيراً إلى أن فان رومبوي لمح إلى إمكان عقد هذا الاجتماع مساء الاثنين في بروكسل خلال اجتماع مغلق مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي.

وقبل ذلك بقليل، طلب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الحكومة الأسبانية خوسيه لويز ثاباتيرو عقد اجتماع لقادة منطقة اليورو، قبل مباشرة انعقاد القمة الأوروبية في 25 و26 من الشهر الجاري، لمناقشة quot;الإدارة الاقتصادية لمنطقة اليوروquot;.

وذكر الرئيس الفرنسي في تصريح إلى جانب رئيس الحكومة الأسبانية في فناء قصر الإليزيه quot;نحن متفقان على طلب عقد اجتماع لرؤساء دول وحكومات مجموعة اليورو قبل اجتماع المجلس مباشرةquot;.

من جانبه، أوضح ثاباتيرو أن الفكرة من هذا الاجتماع مناقشة quot;الإدارة الاقتصادية لمنطقة اليوروquot;، وأيضاً مساعدة اليونان quot;على المضي قدماًquot;. وقد تعقد هذه القمة صباح الخميس في بروكسل، قبل القمة، التي ستجمع رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي كله وفقاً لمصدر دبلوماسي. لكن ذلك الأمر يتطلب موافقة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.

وتخضع ألمانيا لضغوط للموافقة على آلية لتقديم مساعدة مالية لليونان، لا تستخدم سوى عند الحاجة. وهو ما زالت ترفضه حتى الآن. ولا تجتمع منطقة اليورو مبدئياً إلا على مستوى وزراء المالية. وكانت قد اجتمعت مرة واحدة على مستوى الرؤساء في 12 تشرين الأول/أكتوبر 2008 في خضم الأزمة المالية العالمية.