الكويت: أكّد محافظ البنك المركزي الإماراتي سلطان السويدي الأربعاء أنه لا تجري في الوقت الراهن أي مفاوضات لإعادة الإمارات إلى الاتحاد النقدي لدول مجلس التعاون الخليجي.

وأوضح السويدي على هامش اجتماع مالي لدول المجلس في الكويت، شارك فيه محافظو المصارف المركزية، أنه quot;ليس هناك أي مفاوضات حاليًّا لإعادة الإمارات إلى الاتحاد النقدي الخليجيquot;.

وكانت الإمارات، ثاني أكبر اقتصاد في المجلس بعد السعودية، قد إنسحبت العام الماضي من مشروع العملة الموحدة احتجاجًا على عدم اختيارها لاستضافة مقر المصرف المركزي الخليجي المزمع إنشاؤه. وكانت سلطنة عمان قد انسحبت أيضًا في السابق من المشروع.

ووقّعت السعودية والكويت وقطر والبحرين العام الماضي اتفاقية الوحدة النقدية، التي تؤسس لقيام مجلس نقدي، يتحول في مرحلة لاحقة إلى مصرف مركزي يصدر العملة الموحدة المستقبلية.

من جهته، قال محافظ المصرف المركزي الكويتي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح إن اجتماع المحافظين الأربعاء لم يناقش مسألة عودة الإمارات إلى الاتحاد. وذكر للصحافيين أنه quot;لم تتم مناقشة مسألة مقر المصرف المركزي الخليجيquot;. وأضاف quot;لست على علم بأي مبادرة لإعادة النظر في مسألة المقرquot;. إلا أن الشيخ سالم أعرب عن أمله في أن تعيد الإمارات وسلطنة عمان النظر في انسحابهما من مشروع الوحدة النقدية.