بيروت: اختتمت في بيروت مساء أمس الجمعة أعمال مؤتمر quot;عرب نت 2010quot;، أول وأكبر مؤتمر حول الأعمال في مجال الإنترنت في العالم العربي، وأعلن مؤسس quot;عرب نتquot; عمر كريستيدس في الجلسة الختامية ان quot;عدد الحاضرين خلال يومي المؤتمر وصل الى 600 شخص، بينما تابع المؤتمر 200 مستخدم عبر الانترنتquot;. وأشار الى أن 15000 شخص زاروا موقع arabnet.me ووردت عشرة آلاف مداخلة عبر تويتر twitter ما اعطى عرب نت المرتبة الرابعة عالميا (لجهة عدد المداخلات)quot;. وأشار كريستيديس الى أن اصحاب الافكار والمواقع الجديدة الذين شاركوا في quot;ماراتون الأفكارquot; ideathon والعرض التوضيحي للشركات الناشئة startup demo تم الاتصال بهم من قبل مستثمرين مهتمين بمشاريعهم. وكان اليوم الأخير من المؤتمر الذي تنظمه المجموعة الدولية المتحدة للاعمال، بالتعاون مع مصرف لبنان والهيئة المنظمة للإتصالات والمنظمة العربية للمعلوماتية والاتصالات، شهد جلسات تناولت مواضيع quot;الاعلانات على الانترنتquot;، وquot;الوسائط الاجتماعيةquot;، وquot;الالعاب على الانترنتquot;، وquot;الهاتف المحمولquot; وquot;المحتوى العربيquot; على الشبكة.

الاعلانات على الانترنت

وناقش خمسة خبراء موضوع quot;الاعلانات على شبكة الانترنتquot;، في جلسة ترأسها رئيس مجلس ادارة quot;كليرتاغquot; Cleartag طارق دجاني.وقال رئيس مجلس ادارة quot;فليب ميدياquot; FlipMedia يوسف طوقان ان quot;شركات الاعلانات اصبحت تدرك اهمية العلاقات التي تبنى على الانترنتquot;، معتبراً ان quot;التفريق بين الاعلانات الرقمية والتقليدية يعزز الشرخ بين الادوار التي تقوم بها شركات الاعلانات والاعلام والشركات الرقمية وشركات العلاقات العامة بدلا من ان تكملهاquot;. واستبعد طوقان الحاجة الى اقناع العملاء باللجوء الى الانترنت quot;في ظل النمو الهائل الذي يشهده هذا العالمquot;، الا انه وصف الاعلانات على الشبكة بـquot;المتوسطة الابداعquot;. وختم قائلا ان quot;الخوف يعيق تقدم الاعلانات لكن الدواء يكمن في العلمquot;. ورأت مديرة الابداع لدى OgilvyOne في دبي بريثي ماريابان ان المقارنة بين الاعلانات الالكترونية والتقليدية غير واردة، ورات ان quot;في ظل نمو العالم الرقمي يتحول العالم الى اتخاذ نوع جديد من الالتزامات ويعتمد طريقة تفكير مختلفةquot;، مشيرة الى quot;نمو خيالي للعلاقات العامة في الشرق الاوسط وشمال افريقياquot;. وسألت عن مصير وكالات الاعلان في السنوات المقبلة، quot;فهل تصبح رقمية ؟quot;. ورأت مارييابان أن quot;ثمة حاجة كبيرة في السوق الى مواهب محليةquot;.

وذكّر المدير العام لMSN العربية في المغرب وباكستان محمد السيد بان quot;موازنة الشركات المخصصة للاعلانات ارتفعت بين العامين 2007 و2008 الا ان هذه النسب عادت وانخفضت نتيجة الازمة الاقتصادية الاخيرة، لذلك فان اصحاب العلامات التجارية غير مستعدين لصرف اموالهم على الاعلان عبر شبكة الانترنتquot;. وشدد السيد quot;على اهمية استخدام اللغة العربية على الشبكةquot;، موليا quot;دورا اساسيا للصحافة العربية من اجل تعزيز قطاع الاعلانات على شبكة الانترنتquot;. كذلك ناشد الحكومات quot;تامين تغطية واسعة النطاق باسعار اقلquot;.

واعتبر نائب رئيس quot;غلوبل الاينسquot; Global Alliance راسل باكلي ان quot;وكالات الاعلان اصبحت جاهزة لاستيعاب الثورة التكنولوجية وخصوصا في مجال الهواتف النقالةquot;، مشددا على quot;الارباح الكبيرة التي تدرها الاعلانات في هذا القطاعquot;. واعطى مثالا على ذلك هواتف الquot;بلاك بيريquot; التي لاحظ أنها quot;حققت نجاحا كبيرا في الشرق الاوسط عبر تقديم نظام المراسلة المجانيةquot;. اما عن السوق العربية فاعتبر ان quot;لا بد من اختبار السوق من اجل تلبية اهداف العملاءquot;.

ولاحظ خالد جباسيني، الذي يعمل في مجال التسويق الالكتروني في الشرق الاوسط وشمال افريقيا، ان quot;لا ارقام دقيقة لسوق الاعلانات على شبكة الانترنتquot;، مرجحا quot;ان يكون لمعظم الشركات حضور الكترونيquot;. ولاحظ ان quot;كل الشركات الناشئة تعتمد على الاعلانات لتحقيق الارباح، لذلك لا بد من ان نكتشف عالم الاعلانات هذا ونتعلم استخدامهquot;. وأكد جباستيني ان quot;الوقت حان ليلجأ اصحاب الافكار الى عالم الاعلان على شبكة الانترنتquot;.

الوسائط الاجتماعية

وتناولت الجلسة الخامسة موضوع quot;الوسائط الاجتماعيةquot;، التي تشير الدراسات الى أن 70 في المئة من مستخدمي الانترنت في العالم العربي، وخصوصا في مصر والسعودية ولبنان والامارات، يستخدمونها. واعتبر المسؤول عن فرنسا وايطاليا في مجموعة 90:10 باتريك عطالله ان quot;الاحاديث الاجتماعية اليومية اصبحت عامة بفضل الشبكات الاجتماعيةquot;. وقال ان quot;هذه الشبكات الاجتماعية التي تتوسع بشكل كبير اصبحت مترابطة ولم تعد جزرا معزولةquot;.

وشدد عطالله على quot;اهمية التفريق بين الوسائط والشبكات الاجتماعيةquot;، وميّز بين quot;المستخدمين الاميركيين الذين يلجأون الى الشبكات الاجتماعية لتعزيز علاقاتهم الشخصية والعملية، والاوروبيين الذين يحصرون الشبكات بالعلاقات العائلية، والعرب الذين يجمعون جميع الامور في اطار الشبكات الاجتماعية (كما هي الحال في لبنان)quot;.

وتوقع عطالله quot;ان تصبح الحياة رقمية واعتبر ان هذا الشبكات تؤدي الى تغيير اجتماعيquot;، وختم بالقول ان quot;عرب نت تغيير اجتماعي بحد ذاتهquot;.وأعلن مدير التدويل في Facebook غسان حداد ان quot;موقع فايسبوك فرض استخدام الهوية الحقيقية للشخص من اجل تعزيز الشعور بالامان لدى المستخدمين اثناء استعمال الشبكاتquot;. وقال quot;يجد المستخدم على الموقع نحو 300 الف تطبيق معظمها العابquot;. واشار حداد الى ان quot;نحو 400 الف مستخدم عربي ساهموا في ترجمة موقع فايسبوك الى اللغة العربية الذي اطلق في شهر شباط/فبراير الماضيquot;، مشيرا الى ان quot;اكثر من 25% من المستخدمين العرب يستخدمون النسخة العربيةquot;. اما عن الاقلمة، فاعتبر ان quot;الاهم هو احترام قيم الدول، لذلك شدد الموقع على اعطاء المستخدم القدرة على التحكم بخصوصيته وعلاقاتهquot;. وختم بالقول ان quot;فايسبوك وحتى العام 2008 لم يبحث عن تحقيق الارباح بل سعى الى تحسين تجربة المستخدمquot;.

وأوضح مدير تطوير الاعمال في منطقة الشرق الاوسط في شركة نت لوغ Netlog تيموثي باتيللي، ان quot;نت لوغquot; موجه بشكل اكبر الى الشباب quot;اذ ان 70% من المستخدمين تتراوح أعمارهم بين 12 و25 عاماquot;. وأشار الى أن quot;ابرز التطبيقات المستخدمة في الشبكات هي المراسلة وتبادل الافكار والالعاب والنتائج التي يحققها الشبابquot;. ورأى ان quot;اللغة هي الخطوة الاولى نحو الاقلمة، تليها المواقعquot;.وشدد مؤسس quot;سينتاكسquot; SYNTAX و TootCorp احمد حميد، على أن quot;الخصوصية امر اساسي وخصوصا ان في العالم العربي فتيات ربما لا يرتحن لمشاركة صورهن مع افراد من العائلةquot;. وشدد على quot;ضرورة ان تولي الحكومات اهمية اكير للشبكات الاجتماعية في ظل تفكك القيود الاجتماعية والرقابة في عالم الشبكات الاجتماعيةquot;.

الألعاب على الانترنت

وخصصت الجلسة السادسة لموضوع الالعاب على الشبكة، وترأسها مدير شؤون في شركة سيسكو Cisco جورج عقيقي.

وتحدث في الجلسة المدير العام لquot;غايم باورquot; Gamepower 7 فادي مجاهد عن عالم الالعاب التي يتquot;م تطويرها في الشرق الاوسط، فاعتبر ان عالم الالعاب هو عالم افتراضي لذلك لا بد من ان تشبه بيئة اللعب البيئة التي ينتمي اليها المستخدم، وأن تحترم ثقافة الدولة التي تنشر فيها اللعبة وقيمهاquot;. واضاف ان quot;الترجمة اساس لنجاح الالعاب (اذ لكل لعبة قصة وهي تفرض التفاعل مع اللاعبين الاخرين) وقد وصلت نسبة نمو الالعاب الجماعية في 2007 الى 19 بالمئةquot;. واعتبر رئيس مجلس ادارة رمال IT عصام الزامل، ان quot;استمتاع اللاعب امر مهم بالاضافة الى سهولة اللعب ومشاركة الغير بالنتائجquot;. وأشار الى أن quot;ولوج الالعاب مجاني والارباح تحقق من خلال اللافتات الاعلانية والاعلانات داخل اللعبة بالاضافة الى بيع البضائع الافتراضيةquot;. ويفضل الزامل quot;ان تبقى الالعاب مجانية ليبقى عدد اللاعبين مرتفعاquot;، معتبرا ان quot;فرض رسم اشتراك يقلص العددquot;. واشار الى ان quot;شركات الاتصالات تاخذ نصف ارباح صانعي الالعاب عكس بعض الدول ككوريا التي تجتزىء قسما صغيرا من نسبة الارباحquot;. وختم قائلا ان quot;الناس يربطون الالعاب بالطفولة لذلك لا بد من نشر العاب لجميع فئات العمر والجندرquot;. وقال رئيس مجلس ادارة Wizards Production عفيف طوقان ان quot;الناس في عصر الشبكات الاجتماعية يريدون التحادث والتفاعل والمقارنة، لذلك هو عصر جديد للالعابquot;.

واعتبرت مؤسسة في Wixel Studios ومديرة الانتاج فيها رين عباس ان quot;النقطة الاهم هي المنافسة لانها تشجع المستخدمين على تحدي بعضهم بعضاً في ظل موضة الالعاب الجماعيةquot;. واضافت ان quot;صناعة الالعاب توفر فرص عمل للشباب بالاضافة الى انها تعرف الخارج على ثقافتناquot;. واشارت الى quot;غياب الثقة بالصناعة العربية والاتكال على الاستيرادquot;.

وقال مؤسس Maysalward ومديرها العام نور خريس ان quot;اللعبة التي تنجح في الشرق الاوسط قد لا تحقق بالضرورة النجاح نفسه في منطقة اخرى من العالم، لذلك لا بد من تكييف الالعاب العالمية مع بيئة المستخدمquot;. واشار الى ان quot;لا قيود على المصنّع العربي ما دامت المعايير الدولية محترمةquot;.

الهاتف المحمول

وكان الهاتف المحمول محور الجلسة السابعة التي ترأسها مارك فريد فينيغان، من قسم تطوير الاعمال في quot;غوغلquot;.

وشارك فلي الجلسة رئيس مجلس ادارة quot;زينquot; في الاردن عبد الكريم الملك الذي وعد بان تنظر شركته في مشكلة نسبة ارباح الشركات من الالعاب. وشرح ان الاردن ستطلق خدمات Apple عبر quot;زينquot; الشهر المقبل، وشجع شركات الاتصال على اطلاق خدمات 3G وتامين ولوج مجاني لشبكة الاتصالات (تحقيق الربح من الخدمات).

واضاف quot;رغم ان نسبة المحتوى الموجود على شبكة الانترنت باللغة العربية هي 1% فان 0،8 في المئة فحسب من عدد الكتب المنشورة عالميا هي باللغة العربية الا انه لا بد ان تبذل الحمكومات جهودا كبيرة وتطلق مبادرات لتعزيز هذا المحتوىquot;. ودعا الشركات العربية واصحاب الافكار الى quot;خلق محتوى عربي يهتم بالشؤون والحاجات العربيةquot;. وتحدث عن الخدمات التي تطلقها quot;غوغلquot; قريبا وتضم quot;هواتف تترجم فوريا للغة البلد حيث الهاتف موجود، بالاضافة الى طباعة البريد الالكتروني او الرسائل بمجرد ان يتلوها المستخدمquot;.

واعتبر مدير التسويق في quot;ايريكسونquot; الشرق الاوسط جيريمي فوستر ان quot;تكنولوجيا الهاتف المحمول ستؤمن كل الخدمات للمستخدم وسيصبح 50 مليار شخص موصولين بجهاز معين بحلول العام 2020quot;. واضاف ان quot;تكنولوجيا الهواتف المحمولة ستسيطر على العالم باسره وتضيف اليه قيمة كبيرةquot;. وتابع quot;امامنا الكثير من العمل في الشرق الاوسط وما دمنا نقدم خدمات ذات قيمة فاننا سنحقق ارباحاquot;. ولاحظ ان quot;المستخدم يريد السيطرة على هاتفه النقال ولا يريد تلقي اعلانات عبر هاتفه الا اذا كان هو من اختارهاquot;.

وقال المدير العالم لشركة Getmo سكوت ويمن ان quot;الناس بحاجة الى العاب على الهواتف المحمولة لذلك ستعمل شركات الألعاب على تقديم هذه الخدمات لشركات الاتصالات بكلفة اقلquot;. وسأل مدير قسم التطوير لدى quot;نوكياquot; جيانلوكا كيوليتي quot;ماذا يريد المستهلك سوى الاتصال السريع والمجاني ولماذا تتنافس شركات الاتصال على خفض اسعار خدماتها بدلاً من نشر تطبيقات جديدة تنافس فيها نظيراتها؟quot;.واعتبر ان quot;الهاتف المحمول سيضم كل التطبيقات اللازمة لتلبية كل حاجات المستخدم فيصبح المنبر الاساسي لهاquot;. وقال ان quot;احدى التطبيقات الاهم هي التي تزود المستخدم بكل المعلومات التي قد يحتاجها فتغنيه عن استعمال التطبيقات الاخرىquot;.

المحتوى العربي

وتطرقت الجلسة الثامنة الى quot;المحتوى العربي على الانترنتquot; فشرح محمد الوكيلي ان quot;اللغة العربية تاتي في المرتبة الرابعة من ناحية الاستخدام، وفي المرتبة الثامنة لجهة عدد مستخدمي شبكة الانترنت وفي المرتبة الخامسة والعشرين بالنسبة للمحتوى على موقع wikipedia، رغم ارتفاع نسبة المحتوى العربي من 0،3 الى 0،9 أخيراquot;. واشار الى ان quot;نسبة استخدام الهواتف المحمولة وصلت الى 175% في السعوديةquot; وان quot;مليون سعودي يستخدمون موقع facebookquot;. واشار الوكيلي الى quot;مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز لتعزيز المحتوى العربي على شبكة الانترنتquot;، داعيا الجميع الى المشاركة في هذه المبادرة.

واعتبر مدير التسويق في الشرق الاوسط وشمال افريقيا لدى quot;غوغلquot; وائل غنيم ان quot;الخطوة الاهم هي تحسين البنية التحتية في الدول العربية من اجل الولوج الى المحتوى العربي بشكل اسهلquot;. واشار الى ان quot;المستخدمين يثقون بالمعلومات المتوافرة على الشبكة وهي السبيل الاسرع لتناقل المعلومةquot;. ورأى ان quot;امام صناعة الاعلانات على الشبكة مستقبلاً باهراًquot;. وقال ان quot;الانترنت يغير طريقة مقاربتنا للامور الاجتماعية والسياسية ايضا وخصوصا ان اعدادا هائلة من التلامذة والمثقفين العرب يستخدمون الانترنت اليومquot;. واشار الى quot;صعوبة ايجاد معلومات باللغة العربيةquot;.

واعتبر مدير التسويق لدى quot;ياهوquot; في الشرق الاوسط اندي عبار ان quot;توفير التكنولوجيا باللغة العربية يعطيها قيمة، ما يدر اموالا للشركات واصحاب الافكارquot;. وقال ان quot;الاهم هو نشر العلم والمعرفة والتوعية لدى الاهل اولاquot;. ودعا الجميع الى quot;اخذ المبادرة وتامين المحتوى العربيquot;، مؤكدا ان quot;ياهوquot; لن تفوت فرصة الاستثمار بالمشاريع التي تراها مناسبة. وراى ان quot;المحتوى الجذاب هو محتوى يتمتع بالصدقية وذات صلة عاطفية بالمستخدمquot;.

اما المدير العام لquot;شفهىquot; وquot;مصراويquot; وquot;مزيكاquot; مصطفى كامل فاعلن عن حاجته الى التمويل والى شبكة مراسلين من اجل تعزيز المحتوى. واشار الى quot;ضرورة ان يكون المحتوى شيقا ومتجددا ما يشجع المستخدم على زيارة موقعنا بشكل يوميquot;. واكد ان quot;التعليقات التي ترد على الموقع تغير الخطوط الحمر في المجتمع رويدا رويداquot;. وتحدث عن مبادرة اطلقها مع يونيسف لدعم الاطفال عبر نشر القصص الصغيرة على الموقع ردا على مداخلة تتهمم اصحاب المواقع باعتبار المستخدمين مصدرا للمال فقط لغير. وتحدث عن quot;لغة عربية بيضاء تستخدم لكتابة المحتوى العربي تفهمها كل الدول العربيةquot;. وتجدر الاشارة الى ان الكثير من الاسئلة التي وردت عبر twitter تم الاجابة عنها من قبل الخبراء المشاركين في الجلسة التي ترأسها محمد نانبهاي، مدير موقع quot;الجزيرةquot; باللغة الانكليزية.