عمان: وافقت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسي (الاسكوا) اليوم على تقديم الدعم الفني لإنشاء الاتحاد الجمركي بين الأردن ومصر سيتم على هامش الاجتماع عقد اجتماع مشترك مع الاسكوا للاتفاق على أطر برنامج المساعدات الفنية الذي سيقدم بهدف دعم عملية إنشاء الاتحاد الجمركي وآليات تنفيذ البرنامج .

يعقد في عمان يوم غد الثلاثاء الاجتماع الثاني للجنة الفنية للاتحاد الجمركي الثنائي بين الاردن ومصر برئاسة أمين عام وزارة الصناعة والتجارة الدكتور منتصر العقلة ووكيل أول وزارة الصناعة والتجارة المصرية عبد الرحمن فوزي.ويأتي الاجتماع الثاني تنفيذاً لما تم الاتفاق عليه في اجتماعات الدورة الحادية والعشرين للجنة العليا الأردنية المصرية المشتركة التي عقدت في عمان 2008.

وسيتم خلال الاجتماع مراجعة ما تم الاتفاق عليه في محضر الاجتماع الأول للجنة الذي عقد في القاهرة شباط الماضي وتقييم مدى الانجاز, ووضع خطة عمل وبرامج لعمل اللجان الفنية المنبثقة عن اللجنة التوجيهية للعام 2010 بما يضمن إحراز تقدم في التحضيرات اللازمة لإنشاء الاتحاد الجمركي الثنائي, والذي سيشكل نواة للاتحاد الجمركي العربي في إطار جامعة الدول العربية ويهدف الى تسريع العمل الجاري في الإطار العربي . يذكر أن الميزان التجاري بين البلدين بلغ 672,4 مليون دينار خلال العام 2009 وبنسبة زيادة بلغت 9.2% مقارنة مع العام 2008.