القدس - إيلاف: أصدرت مؤسسة وكالات الترميز الوطنية quot;ANNAquot; المسؤولة عن إصدار المعايير العالمية بخصوص الترميز العالمي للأوراق المالية قرارها باعتماد الترميز العالمي للشركات المدرجة في سوق فلسطين للأوراق المالية، ابتداءً من 2010/4/1، وفق الرموز المعيارية التي عمل مركز الإيداع والتحويل على تخصيصها لكل شركة مدرجة.

ويتكون الرمز المعياري لكل شركة من 12 خانة، استناداً إلى أسس ثابتة، تم بناء الترميز كأساس لها، وتم الأخذ بعين الاعتبار دولة الشركة المصدرة، ونوع الأداة المالية للشركة، ونوع السهم، وقطاع الشركة وعملتها وتاريخ تأسيسها.

ويأتي الحصول على هذا الاعتماد من مؤسسة quot;ANNAquot; العالمية، ضمن جهود السوق لمواكبة أحدث التطورات على صعيد الأسواق المالية، وتماشياً مع المعايير العالمية الصادرة من المؤسسات العالمية المتخصصة في قطاع سوق رأس المال، وتنبع أهمية حصول السوق على هذا الاعتماد، لكون الرمز العالمي يشكّل مصدر جذب واهتمام للمستثمرين الأجانب، وخصوصاً المستثمرين المؤسساتيين، حيث يتيح لهم إمكانية التعرف عن قرب إلى الشركة المدرجة عبر قاعدة بيانات مؤسسة ANNA.

علاوة على ذلك، فإن هذا الرمز يعتبر بمثابة هوية الشركة العالمية، خصوصاً في حال تم إدراجها في أسواق خارجية. من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لسوق فلسطين للأوراق المالية أحمد عويضه أن حصول السوق على اعتماد مؤسسة quot;ANNAquot; يشكل أهمية استثنائية، خاصة أن السوق تسعى إلى مواكبة أحدث التطورات والتقنيات في أسواق المال، واقتناء أفضل البرامج والأنظمة، التي تساهم مع جهود السوق الخارجية لترويج الاستثمار في جذب اهتمام المستثمرين العرب والأجانب، وكذلك صناديق الاستثمار الخارجية.

يذكر أن سوق فلسطين للأوراق المالية هي الجهة الوحيدة المعتمدة من قبل هيئة سوق رأس المال كوكالة وطنية لترميز الأوراق المالية. وأصبحت السوق في العام 2009 عضواً مشاركاً في مؤسسة وكالات الترميز الوطنية ANNA.