بغداد: أعلن رئيس الهيئة الادارية لرابطة المصارف الخاصة العراقية وديع الحنظل عن ارتفاع مجموع رؤوس اموال المصارف العراقية الخاصة من 30 مليون دولار عام 2004 الى مليار و600 مليون دولار حاليا عدا ما تملكه فروع المصارف العربية والاجنبية العاملة في البلاد.

وقال في بيان صحفي ان عدد المصارف الخاصة ارتفع من 17 مصرفا عام 2004 الى 31 مصرفا حاليا فيما ازداد عدد فروعها في بغداد والمحافظات الاخرى من 100 الى اكثر من 600 فرع لتنافس في عددها ومستوى خدماتها فروع مصرفي الرافدين والرشيد.

واشار الحنظل الى ان المصارف الخاصة سبقت الحكومية في مستوى الخدمات واستخدام التقنيات الحديثة حيث انفقت بسخاء للحصول على تكنلوجيا المعلومات والبرامج المصرفية الحديثة وقامت بربط فروعها بالادارات العامة باجهزة اتصالات حديثة لزيادة سرعة انجاز المعاملات من جهة ولزيادة الرقابة والاشراف عليها من جهة اخرى.

وقال ان لدى مصارف العراق الخاصة مشاركات خارجية مع مصارف عربية واجنبية من الاردن والكويت والخليج العربي وايران وبريطانيا والبعض الاخر قام بتوسيع شبكة مراسليه مع المصارف العالمية في المراكز المالية الدولية لانجاز معاملات التجارة الخارجية للعراق او التي تحول من المصرف العراقي للتجارة لتغطية استيرادات بعض دوائر الدولة في الجوانب المالية.