بيروت - إيلاف: أعلنت مجموعة quot;بادرquot; (برنامج الشباب المبادر) اليوم الجمعة أنها، بموجب اتفاق شراكة وقّعته مع الشبكة الدولية للتنافسية التابعة للمنتدى الاقتصادي العالمي، ستتولى إجراء استطلاع لآراء عينة من مديري الشركات، يستخدم في تقويم مناخ الأعمال في لبنان، تمهيداً لإدراجه للمرة الأولى ضمن تقرير التنافسية العالمية الذي تصدره الشبكة، ويشمل اقتصادات 134 بلداً.

وإذ أشارت quot;بادرquot; في بيان، إلى أن لبنان لم يسبق أن أدرج في تقرير التتنافسية العالمية، كشفت أنها، بفعل شراكتها مع المنتدى الاقتصادي العالمي، ستتولى إجراء استطلاع الرأي التنفيذي Executive Opinion Survey EOS لسنة 2010، بحيث يتم إدراج لبنان للمرة الأولى في تقرير الشبكة.

وأوضحت أنه quot;سيتم في هذا الإطار استطلاع آراء مديرين رفيعي المستوى لشركات عاملة في لبنان لرصد آرائهم في شأن مناخ الأعمال، الذي تنشط فيه شركاتهم، وسيطلب من عينة من مسؤولي الشركات في لبنان الإجابة عن الأسئلة التي يتضمنها هذا الاستطلاع المهم والسريquot;.

وشدد رئيس quot;بادرquot; النائب روبير فاضل على quot;أهمية أن يجيب كل مدير مشمول بالعينة المستطلعة، عن الأسئلة، لكي تكون المعلومات المتعلقة بلبنان دقيقة، ويمكن الركون إليهاquot;. واعتبرت quot;بادرquot; أن quot;استطلاع الرأي التنفيذي مكوّن رئيس لتقرير التنافسية العالمية، وهو يجمع معلومات قيّمة عن مجموعة واسعة من المتغيرات التي تندر أو تنعدم مصادر المعلومات في شأنهاquot;.

وشرحت أن quot;تقرير التنافسية العالميةquot; يعتبر quot;أبرز ما تصدره الشبكة الدولية للتنافسية، وهو االتقويم الأكثر شمولاً وصدقية لنقاط الضعف والقوة المقارنة بين اقتصادات الدول، وتستخدمه الحكومات، وكذلك الأكاديميون وقادة الأعمال. وقد نشر التقرير للمرة الأولى في العام 1979، وتوسعت تغطيته سنة بعد سنة، لتشمل حالياً 134 اقتصاداً رئيساً وناشئاً.

ومن خلال تقاريرها وأنشطتها، تحدد الشبكة العوائق أمام النمو، وتساعد تالياً على تحفيز وضع خطط مناسبة لتحقيق التقدم الاقتصادي المستدام. ويعمل فريق الشبكة مع أهم الأكاديميين في العالم لتضمين تقارير الشبكة أفضل الأبحاث والنظريات في شأن التنافسية العالمية.