بكين: قالت مصادر حكومية وفي صناعة النفط إن سلطات الطاقة في الصين أمرت شركات النفط الحكومية بتشكيل اتحادات لعروض النفط والغاز الخارجية، لتجنب المنافسة المباشرة في ما بينها، والتي عادة ما تسفر عن رفع الأسعار.

وتحثّ الصين، صاحبة أكبر احتياطيات بالعملات الأجنبية في العالم، الشركات الحكومية على تعزيز عمليات الاستحواذ على الموارد الخارجية، في وقت تشهد فيه البلاد زيادة في الاعتماد على إمدادات النفط والغاز الخارجية.

وذكر مسؤول حكومي لرويترز أنه quot;مع سعي الشركات الصينية الحثيث إلى الحصول على عمليات استحواذ في مناطق تهيمن عليها شركات النفط الكبرى، عادة ما ينتهي الأمر بتنافسها على الهدف نفسهquot;.

وأشار المسؤول الحكومي إلى أنه في أواخر مارس/ آذار وزّعت الإدارة الوطنية للطاقة ولجنة الدولة للتنمية والإصلاح منشوراً مشتركاً على ست شركات طاقة حكومية، تطالبها بتوحيد صفوفها عند التقدم بعروض للهدف نفسه.

وليست هذه هي المرة الأولى التي تحول فيها بكين القيام بدور المنسق، لكن هذه المرة أعطت الوكالتان الأمر بطريقة أكثر رسمية مع ذكر التفاصيل الفنية. وأوضح مصدر في الصناعة أنه لا يزال يحق للشركات التقدم بعروض منفردة، إذا ما فشلت في التوصل إلى توافق في الآراء، لكن في حال دخلت أكثر من شركة القائمة المختصرة يتعين على الشركة صاحبة أقل عطاء أن تقود نظيراتها.