حسن الاحمري من الرياض : ادى ظهور نتائج الشركات الايجابية اليوم الى ارتفاع السوق بنسبة جيدة بلغت 1.4 % مدعوما بارتفاع قطاع الصناعات البتروكيماوية بنسبة 3.13 % وسط اجواء ايجابية بنتائج بقية الشركات التي لم تعلن بعد خصوصا القيادية منها والمصارف ، منبئة ببدء موسم نتائج الشركات للربع الاول من 2010.

اداء المؤشر
وجاء اداء المؤشر متصاعدا منذ البداية كاسبا 93 نقطة بنسبة 1.4 % مخترقا حاجز 6800 بشكل ايجابي ليتجه باحثا عن نقطة مقاومة جديدة خلال الفترة القادمة ، وبلغ حجم السيولة المتداولة اليوم رقما جديدا في 2010 لم يبلغه من قبل وهو 4 مليارات ريال تقريبا .

اداء القطاعات والشركات
وسجل سهم سافكو اليوم ارتفاعا بنسبة 6.42 % بعد اعلان نتائجها للربع الاول التي كانت اكثر من جيدة حيث حققت صافي ربح 698 مليون ريال بنسبة ارتفاع 33 % مقارنة بالربع الاول 2009 و نسبة 108 % مقارنة بالربع الاخير 2009 . وجاء ارتفاع ارباح الشركة ايجابيا على اداء السهم اليوم ، بالاضافة الى اداء سهم سابك التي تملك نسبة كبيرة من اسهم الشركة ، وتعتبر بمثابة الشركة الام لها ، وسجل سهم سابك اليوم ارتفاعا بنسبة 3.28 % عند مستوى 102.25 ريال وبالتالي يتجه السهم للاستقرار فوق حاجز الـ 100 ريال اذا استثنينا المفاجآت .

وارتفعت اسهم 91 شركة من اصل 138 متداولة في السوق ، كان اكثرها ارتفاعا التأمين العربية وسافكو ، واشدها انخفاضا اسواق العثيم بنسبة 2.51%.

توقعات بنتائج ايجابية للشركات
من جانبه اوضح المحلل والخبير الاقتصادي عمر ال محمود ، ان السوق يتجه الى الارتفاع بعدما اطمأن المستثمرون بنتائج الشركات التي عادة ما تبدأ بها شركة سافكو التي اظهرت اليوم نتائج فاقت التوقعات بفعل ارتفاع اسعار المواد الانتاجية ، ويتوقع ان تظهر نتائج الشركات البتروكيماوية نتائج افضل مما ظهرت عليه في الربع الاول من العام الماضي بالاضافة الى الربع الاخير من 2009.

ويضيف المحمود ايضا ، ان ارتفاع اسواق الاسهم الامريكية ادى ايضا بشكل ايجابي لنشر روح التفاؤل داخل السوق ، عطفا على الاداء الايجابي لاسواق النفط .

ويتوقع المحمود ان يستمر اداء السوق للفترة القادمة مع احتمالية جني ارباح متوقعة ، ولكن اداءالسوق للاشهر القادمة سيحددها نتائج الشركات القيادية التي ستعلن في غضون الايام القادمة .