القاهرة: قال أليكس شلبي رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول quot;موبينيلquot; الثلاثاء إن الشركة تتوقع أن تعلن أوراسكوم تليكوم وفرانس تليكوم أكبر مساهميها التوصل إلى تسوية بشأن نزاع طويل الأمد خلال شهر.

وأوضح شلبي أن رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لأوراسكوم تليكوم نجيب ساويرس التقى بالرئيس التنفيذي الجديد لفرانس تليكوم ستيفان ريشار في باريس أواخر مارس/ آذار، وأن المفاوضات لا تزال جارية بين كبار المسؤولين.

وفي رد على سؤال عن توقعاته بشأن التوصل لاتفاق، توقع شلبي ألا يستغرق الأمر أكثر من أسبوعين أو شهر بحد أقصى. أنا على علم بأن هناك مناقشات مكثفةquot;. وكانت محكمة مصرية قد أيدت يوم السبت حكماً يمنع فرانس تليكوم من السيطرة الكاملة على الشركة، وهو تطور رأى شلبي أنه ساهم في دفع الجانبين للعودة إلى المفاوضات.

وقال quot;ما فعله (الحكم) هو أنه سيسرع العملية. إن لم يكن في الحقيقة فرض تسوية مقبولة في نهاية الأمر من الجانبين. لكن شلبي أوضح أنه كممثل لأوراسكوم ورئيس لمجلس الإدارة غير مشارك بشكل مباشر في المحادثات.

وكانت أوراسكوم وفرانس تليكوم قد اختلفتا بشأن الاستراتيجية بخصوص موبينيل. ونقلت أوراسكوم النزاع إلى محكمة تحكيم في جنيف في 2007 قضت في إبريل/ نيسان الماضي، بأنه يجب على أوراسكوم أن تبيع حصة الأقلية التي تملكها في الشركة القابضة التي تسيطر على 51 % في موبينيل لفرانس تليكوم.

لكن الحكم لم ينفذ، بعدما اختلفت الشركتان بشأن مصير باقي الأسهم، بما في ذلك 20 %، تملكها أوراسكوم تليكوم بشكل غير مباشر في موبينيل. وأشار شلبي إلى أن الإدارة أو هيكل مجلس إدارة الشركة سيتغير على الأرجح نتيجة للمحادثات، لكن التسوية ستبقي على الجانبين كمساهمين رئيسيين.

وأضاف أن مثل هذا الحل من شأنه أن يمكن من إتمام بيع شركة خدمات الانترنت لينك دوت نت المملوكة لأوراسكوم إلى موبينيل بعد مناقشات طويلة.

وقال quot;إذا بقينا في الوضع النهائي بعد التوصل إلى تسوية، كمساهمين في موبينيل، فليس لدي شك في أن عملية البيع ستمضي قدماً. أما إذا حدث خلاف ذلك.. فلا أعرف ماذا ستكون النتيجةquot;. وكان شلبي قال الشهر الماضي إن مجلس الإدارة حدد هدفاً داخلياً مدته شهر لإتمام الاتفاق.