عمان: وافقت الهيئة العامة للبنك التجاري الاردني في اجتماعها غير العادي اليوم الاحد على زيادة راس مال البنك بنسبة 10 بالمئة عن طريق رسملة 7.3 ملايين دينار من الارباح المدورة ليصبح راس مال البنك 80.3مليون دينار .

ووافقت الهيئة العامة في اجتماعها العادي كذلك على توزيع أرباح على شكل اسهم مجانية على المساهمين بنسبة 10 بالمئة من رأس مال الشركة المدفوع والبالغ 73 مليون دينار .

وأظهرت بيانات البنك المالية للعام الماضي انخفاضا في الأرباح حيث بلغت أرباح البنك قبل الضريبة والمخصصات للعام الماضي 7.2 مليون دينار مقارنة بــ 11.5 مليون دينار لعام 2008.

وارتفعت حقوق المساهمين الى 90.9 مليون دينار للعام الماضي مقارنة مع 87.6 مليون دينار لعام 2008.

و انخفض صافي إيرادات التشغيل حيث بلغت 26.7 مليون دينار مقارنة مع 27.8 مليون دينار لعام 2008 فيما نجح البنك في ادارة المصاريف التشغيلية وضمن حدود الخطة المرسومة حيث تم انفاق مبلغ 13.6 مليون دينار مقابل 13.8 مليون دينار لعام 2008.

وقال رئيس مجلس إدارة البنك ميشيل الصايغ ان البنك وضمن خططه المستقبلية سيعمل على مؤشر الكفاءة التشغيلية ضمن حدود المعايير المقبولة عالميا وبما لا يتجاوز 50 بالمئة وكذلك زيادة التركيز على اقراض المستهلكين والمشاريع الصغيرة والمتوسطة دون اغفال تقديم التسهيلات الائتمانية الى الشركات الكبرى التي تلبي شروط الاقراض الحصيف.

واضاف ان البنك سيعمل على تطوير بيئة العمل باستخدام التكنولوجيا الحديثة في كافة العمليات المصرفية وكذلك تطوير خدمات ومنتجات مصرفية منافسة وتسويقها وبما يحقق اهداف البنك الاستراتيجية .

وبين الصايغ ان البنك قام باعداد خطة عمل للفترة من سنة 2010 - 2012 وكانت من اهم مرتكزاته تحقيق معدلات نمو متوازنة في الجانب الرئيس لمصادر وتوظيفات الاموال وبمعدلات تتراوح بين 10 -15 بالمئة والتركيز على الايرادات من غير الفوائد ومن الرسوم والعمولات كمصدر مهم للايرادات التشغيلية وبمعدل يتراوح بين 10 - 15 بالمئة وكذلك توسيع شبكة فروع البنك داخل الاردن وفلسطين بالضافة الى الانتشار الجغرافي لاجهزة الصراف الالي.