دبي - إيلاف: حققت quot;إعمار العقاريةquot;، شركة التطوير العقاري العالمية، عائدات بقيمة 2886 مليون درهم إماراتي (786 مليون دولار أميركي) خلال الربع الأول من عام 2010، مدفوعة بالأداء القوي لشركاتها في قطاعي الضيافة ومراكز التسوق، خلال الفترة التي دشّنت فيها الشركة quot;برج خليفةquot;، أطول مبنى في العالم.

وسجلت عائدات الربع الأول من عام 2010 نمواً كبيراًً، وصلت نسبته إلى 87% مقارنة بعائدات الربع الأول من عام 2009، التي بلغت 1540 مليون درهم إماراتي (419 مليون دولار أميركي). وبلغت الأرباح التشغيلية الصافية خلال الربع الأول من عام 2010 مبلغ 760 مليون درهم إماراتي (207 مليون دولار أميركي) وزيادة بنسبة 152% مقارنة بالأرباح التشغيلية الصافية للربع الأول من عام 2009، والبالغة 302 مليون درهم إماراتي (82 مليون دولار أميركي).

وتجلّت أبرز إنجازات quot;إعمار العقاريةquot; خلال الربع الأول من السنة بافتتاح quot;برج خليفةquot;، أطول مبنى في العالم، وبارتفاع 828 متراً (2716.5 أقدام). واعتبر محمد العبار، رئيس مجلس إدارة quot;إعمار العقاريةquot;، أن النتائج المالية للربع الأول تعكس مدى نجاح استراتيجية الشركة التي تركز دائماً على تسليم المشاريع في المواعيد المحددة وتنويع قطاعات الأعمال.

وأشار إلى أنه quot;إذا كان برج خليفة قد ساهم في ترسيخ مكانة دبي وشركة إعمار العقارية على الساحة الدولية كتأكيد على قدرتنا إنجاز المشاريع الكبرى وفق مستويات عالمية لا تضاهى، فإن الأداء القوي للشركات التابعة لـquot;إعمارquot; في مختلف قطاعات الأعمال عكس المكانة الرائدة للشركة كمطور للمشاريع العقارية المتكاملة التي تحقق قيمة طويلة الأمد للمساهمينquot;.

وأكّد العبار أن استراتيجية النمو التي تتبعها quot;إعمارquot; لعام 2010 تركّز على أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، التي تشكل موطناً لأكثر من 30% من سكان العالم، منهم نحو 800 مليون شخص دون سن الخامسة والعشرين. وتابع قائلاً quot;تستند استراتيجيتنا التنموية على تطوير مشاريع متكاملة تنسجم مع أرقى أساليب الحياة العصرية في هذه الأسواق الواعدةquot;.

وخلال الربع الأول من عام 2010 تمكنت quot;إعمارquot; من تحقيق تقدم ملموس في العديد من مشاريعها وفي مراحل التنفيذ المختلفة، لا سيما المشاريع السكنية والتجارية في quot;وسط مدينة دبيquot;. كما شارف العمل في تنفيذ الحي التجاري quot;بوليفارد بلازاquot; و quot;مارينا بلازاquot; على الانتهاء، في حين يستمر العمل على قدم وساق في الأبراج السكنية الأخرى.

وحققت quot;مجموعة إعمار للضيافةquot; خلال الربع الأول من عام 2010 معدلات إشغال قوية في فنادق quot;العنوانquot; الخمسة في دبي، كما استضافت quot;مجموعة إعمار لمراكز التسوقquot; أكثر من خمسة ملايين زائر في مشروعها الكبير quot;دبي مولquot; خلال quot;مهرجان دبي للتسوقquot;، الذي أقيم على مدى شهر كامل. وسجل عدد زوار quot;المولquot; في فترة المهرجان زيادة بنسبة 30% مقارنة مع الشهر السابق.

وافتتحت quot;إعمار لتجارة التجزئةquot; مجمع quot;كيدزانياquot; للألعاب الترفيهية والتعليمية، الأول من نوعه في المنطقة، الحائز العديد من الجوائز العالمية، والذي يساهم في حفز النمو الجسدي والذهني للأطفال. وعززت الشركة محفظتها من المرافق الترفيهية في دبي مول خلال الربع الأول من عام 2010، والتي تضم quot;دبي أكواريوم وحديقة الحيوانات المائيةquot; وquot;حلبة دبي للتزلج على الجليدquot; وquot;سيغا ريببلكquot; ومجمع quot;ريل سينماquot; لدور العرض السينمائي، ويضم 22 صالة عرض.

كذلك أكدت quot;إعمارquot; التزامها تجاه تعزيز كفاءاتها وقدرتها على إيجاد وتقديم قيمة أكبر، حيث قامت الشركة بنقل مهام إدارة محفظة مشاريعها في قطاع التعليم إلى شركة quot;إينوفنتشر للاستثمارات التعليميةquot; التي تتخذ من دبي مقراً لها.

وفي إطار مساعيها الرامية إلى تعزيز محفظتها في قطاع الرعاية الصحية، افتتحت quot;مجموعة إعمار للرعاية الصحيةquot; عيادة جديدة ضمن مجمع السهول السكني، بعدما كانت افتتحت في عام 2009 أبرز مشاريعها، quot;المركز الطبي- دبي مولquot;، أكبر مركز عيادات خارجية في المنطقة.

كما حققت الشركة إنجازات مهمة على المستوى الدولي خلال الربع الأول من السنة، مع استمرار العمل في مشاريعها في المملكة العربية السعودية ومصر والأردن والهند وتركيا وسوريا وباكستان وفق الجدول الزمني المحدد. وفي الهند، تستمر quot;إعمار إم جي إف لاند ليمتيدquot;، المشروع المشترك لشركة quot;إعمارquot; في الهند، في خططها لتسجيل نشرة إصدار مبدئية في quot;مجلس هيئة الأوراق المالية والبورصات الهنديquot; لدخول السوق المالية الهندية، عبر اكتتاب أولي بقيمة 2790 مليون درهم إماراتي (35000 مليون روبية، 761 مليون دولار أميركي).

إضافة إلى منح العديد من العقود لتنفيذ الأعمال الإنشائية في مشاريع في مصر والأردن والمملكة العربية السعودية، التي من شأنها إعطاء دفعة قوية لهذه المشاريع. وأكد العبار أنه quot;سيجري تسليم العديد من هذه المشاريع خلال العام الحالي، بما في ذلك وحدات سكنية في مصر؛ والمكاتب التجارية في البوابة الثامنة في سوريا، وأن الشركة ستواصل هذه السنة التركيزعلى قدرتها لتطوير مشاريع عالمية المستوىquot;.