الدمام - إيلاف: أكد سفير جمهورية بنين في السعودية داوود وابي أن العلاقات بين البلدين ستشهد تحسناً خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أنه أبرم اتفاق لإقامة سفارة سعودية في داكار، حيث سيعطي ذلك دفعة جديدة في العلاقات بين البلدين.

وأوضح وابي، خلال زيارته ووفد تجاري رافقه التقى خلاله أمين عام غرفة الشرقية عدنان بن عبدالله النعيم الاثنين في مقر الغرفة في الدمام، أن البلدين يشهدان تعاوناً مثمراً في قطاعات التعليم والثقافة حالياً، مؤكداً أن أكثر من 1000 طالب من جمهورية بنين يدرسون في مختلف الجامعات السعودية في عدد من التخصصات، مثل الطب والقانون والشريعة والدين.

من جهته، لفت رئيس البعثة التجارية لجمهورية بنين أكيند رينيه روبرت أن بلاده تبحث عن الشراكة مع المملكة في القطاع الزراعي عبر المستثمرين السعوديين، وقد وجهت دعوة إليهم للاستثمار في الجمهورية، والاستفادة من العروض المقدمة لتسهيل الاستثمار.

من ناحيته، أوضح أمين عام غرفة الشرقية عدنان النعيم أن هناك آفاقاً مشرقة للاستثمارات السعودية في بنين، مشيراً إلى أن المملكة تبحث عن البلدان الزراعية لإقامة مشاريع زراعية ناجحة، تضمن إمدادات ثابتة من الغذاء. وقال quot;بالإمكان النظر إلى بنين، باعتبارها المكان المناسب لتطوير المشاريع الزراعية، عبر التعاون بين الشركات في البلدينquot;.

واعتبر النعيم أن بنين شريك تجاري جديد نسبياً، لكون التبادل التجاري لم يحقق تقدماً كبيراً ، وتبرز أهم الصادرات الزراعية بين البلدين في القطن، والكاجو، والخضر ومنتجات الألبان في المملكة، مؤكداً أن هناك فرصاً جيدة لقطن بنين في السوق المحلية، حيث تشكّل واردات المملكة كميات كبيرة لأنواع مختلفة من القطن وبذورها، إذ بلغت قيمة الواردات في عام 2008 ما يقرب من 300 مليون ريال.

وفي عام 2009، صدرت بنين أكثر من 200 ألف طن من القطن وبذور القطن إلى السعودية، باعتبارها سلعة التصدير الرئيسة للجمهورية، وهي تمثل أكثر من 90 % من الصادرات الإجمالية لبنين. يذكر أن بعثة بنين شملت رجال أعمال متخصصين في مجالات الصناعات البتروكيماوية والاتصالات والزراعة والهندسة.