البصرة (العراق): تستضيف مدينة البصرة العراقية هذه الأيام أول معرض تجاري دولي تنظمه خلال سنوات، وتسعى من خلاله إلى استغلال موقعها وثروتها النفطية في جذب استثمارات أجنبية تحتاجها بشدة.

وبلغ عدد الشركات التركية المشاركة في المعرض زهاء 74 شركة من بين 150 شركة تعرض منتجاتها فيه. يذكر أن منتجات الشركات التركية متاحة بالفعل في العراق، لكن يبدو أن هذه الشركات تحرص على تعزيز النشاط التجاري بين البلدين الجارين.

وتتميز البصرة بموقعها الاستراتيجي القريب من الخليج، إضافة إلى أن فيها مطار خاص. وأوضح خالد أبو التمن منسق معرض البصرة الدولي أن المعرض حقق نجاحاً، على الرغم من الشكوك الأولية التي ثارت بشأن ذلك.

وأضاف أبو التمن أن العديد من الشركات كانت ترغب في المشاركة، مشيراً إلى أن القائمين على المعرض كان يتساءلون quot;هل ينجح؟quot;.

ولفت إلى أن المعرض حظي بنجاح ممتاز، ولاقى إقبالاً متزايداً. وأعرب عن أمله في أن يحظى معرض التجارة والغذاء الدولي المقرر في شهر مايو/ أيار المقبل بمشاركة كبيرة من قبل الشركات، مشيراً إلى أن عدداً كبيراً من الشركات سجلت نفيها للمشاركة في المعرض.

ومنذ سقوط نظام حزب البعث والرئيس العراقي الراحل صدام حسين في عام 2003، أصبحت الشركات التركية والإيرانية هي أكثر الشركات التي لها استثمارات في العراق. وتستثمر الكثير من الشركات التركية في منطقة كردستان ذات الحكم الذاتي في شمال العراق، على الرغم من التوترات السياسية بين الأتراك والأكراد.

وأخيراً جذب العراق استثمارات كبيرة، ووقّع اتفاقات نفطية هائلة في السنوات الأخيرة، مع تراجع مستويات العنف بشكل كبير.