القاهرة: أكد تقرير اقتصادي أن البورصة المصرية حققت نشاطاً قياسياً خلال شهر أبريل (نيسان) الماضي على صعيد أحجام التداول ومؤشرات أسعار الأسهم، بدفع من كثرة الأنباء الإيجابية التي دعمت أداء السوق.

وذكر التقرير الشهري للبورصة المصرية، الذي صدر الاثنين، أن من أهم المؤشرات الإيجابية عودة الرئيس مبارك من رحلة علاجية ناجحة من ألمانيا، وأنباء صفقة quot;أوراسكوم تليكومquot; مع quot;ام تي انquot; الجنوب أفريقية. وأوضح التقرير أن المؤشر الرئيس للسوق quot;إيجي إكس 30quot; نجح خلال أبريل في تسجيل أعلى مستوى له في 19 شهراً، مقترباً من مستواه قبيل إعلان الأزمة المالية العالمية في سبتمبر/أيلول 2008، ليغلق عند مستوى 7452 نقطة، بارتفاع نسبته 9.5 % عن معدله بنهاية شهر مارس/آذار.

وأضاف أن مؤشرات الأسهم الصغيرة والمتوسطة سجلت ارتفاعات أقل حدة، نظراً إلى ما شهده شهر أبريل من تحول للمستثمرين الأفراد عنها إلى الأسهم القيادية، لينهي مؤشر quot;إيجي إكس 70quot; تعاملات الشهر على ربح نسبته 0.3 % فقط، مسجلاً مستوى 718 نقطة، فيما سجل مؤشر quot;إيجي إكس 100quot; الأوسع نطاقاً ربحاً نسبته 0.8 %، ليصل إلى 1170 نقطة.

وقد بلغ إجمالي قيمة التداول خلال أبريل نحو 30.3 مليار جنيه، بعد تداول 3.4 مليار ورقة مالية، منفذة من خلال مليون صفقة بيع وشراء، وذلك مقارنة مع 26.6 مليار جنيه، وتداول 2.7 مليار ورقة مالية، و961 ألف صفقة في مارس.

وأشار التقرير إلى أن رأس المال السوقي للشركات المدرجة في البورصة المصرية ارتفع من 460.7 مليار جنيه إلى 481.4مليار جنيه، أي بزيادة قدرها 20.7 مليار جنيه، وبنسبة 4.5 %.

وعلى صعيد متصل، حققت البورصة المصرية ارتفاعاً جماعياً لدى إغلاق تعاملات اليوم الاثنين، بدعم من عودة المستثمرين الأجانب لشراء أسهم قيادية في السوق، على رأسها شركة quot;أوراسكوم تليكومquot;، وهو ما ساعد على تحسين أداء السوق. وأنهى مؤشر quot;إيجي إكس 30quot; تعاملات اليوم على ارتفاع نسبته 0.65 %، ليصل إلى 7324.45 نقطة، فيما ارتفع مؤشر quot;إيجي إكس 70quot; بنسبة 0.98 % إلى 709.51 نقطة، وارتفع مؤشر quot;إيجي إكس 100quot; بنسبة 0.99 %.

وأعلنت البورصة في بيان لها الاثنين عن نجاح الجلسة التجريبية التي أجريت لبورصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة quot;بورصة النيلquot;، في إطار التحضيرات النهائية قبل إطلاقها، مشيرة إلى أن التجربة تمت بمشاركة شركات السمسرة كافة.

يذكر أن بورصة النيل هي أحد المشاريع الاستراتيجية للبورصة المصرية، وتعتبر أول سوق لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تتيح الفرصة للمستثمر لتنويع استثماراته في أسهم واعدة وذات فرص نمو مرتفعة، وهناك 10 شركات حتى الآن مقيدة في بورصة النيل.