إعداد أشرف أبوجلالة من القاهرة: في أعقاب موجة الصخب والضجيج التي لاقتها الصفقة، التي اشترت بموجبها شركة قطر القابضة سلسلة محلات الهارودز الشهيرة بقيمة بلغت مليار ونصف إسترليني، تزايدت التكهنات بشأن المستقبل الذي ينتظر المتاجر الفاخرة خلال الفترة المقبلة.

وفي هذا السياق، تكشف اليوم تقارير صحافية بريطانية النقاب عن أن محال الهارودز قد تصبح صاحبة امتياز عالمي، مع إعلان قطر القابضة عن خططها الخاصة بتطوير المتجر الشهير. ومن المتوقع، بحسب ما ذكرته صحيفة التلغراف البريطانية في عددها الصادر اليوم الاثنين، أن تقوم قطر القابضة بدعم برنامج يرمي إلى التوسع، ودخول مناطق جديدة، من بينها الصين. وتنقل في هذا الإطار أيضاً عن المدير العام للمتاجر، مايكل وارد، قوله إن quot;هناك عدداً كبيراً من الفرص بالنسبة إلى المجموعة. وهناك مناطق مختارة من العالم سوف نقتحمها لنطوّر أعمالنا هناكquot;.

صفقة الهارودز تسلّط الأضواء على الاستثمارات الخليجية في أوروبا

quot;قطر هولدينغquot;: هارودز quot;شرف ومسؤوليّةquot;!

محمد الفايد يبيع تاج امبراطوريته التجارية laquo;هارودزraquo;

الرؤية والقدرة المالية للشركة القطرية منحها أحقية شراء quot;هارودزquot;

من جهته أوضح الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، رئيس وزراء قطر، ورئيس شركة قطر القابضة أنّ quot;متجر الهارودز يدرّ عوائد جيدة ومستقرة كعمل تجاري، وسوف يضيف قيمة كبيرة لمحفظة استثماراتنا الدوليةquot;. وبينما تَملُك الشركة القطرية أصولاً استثمارية ضخمة، كتلك الحصص التي تمتلكها في بورصة لندن وسينسبري وبنك باركليز وكريدي سويس وشركة بورش وفولكس فاغن، وأخيراً متاجر الهارودز، إلا أن الصحيفة تؤكد على أن الأصول الكبرى الأخرى، التي مازالت تتبع ملكية الملياردير المصري، محمد الفايد، وهي نادي فولهام الإنكليزي، وفندق ريتز في باريس، ليسا في دائرة اهتمام quot;قطر القابضةquot;، لأنهما لا يتناسبا مع نموذجها الاستثماري.

إلى ذلك، تخطط شركة قطر القابضة لتطوير وتوسيع quot;الهارودزquot;، زاعمة أنها ستجعل منه quot;تجربة التسوق المطلقةquot;. وتلفت الصحيفة إلى ما صرح به أحمد محمد السيد، المدير العام والمسؤول التنفيذي لشركة قطر القابضة، حيث قال quot;نحن سعداء لاستحواذنا على محال هارودز، تلك الشركة المتفردة التي تجمع بين علامة تجارية فاخرة، وواحدة من الكيانات المرموقة في مجال البيع بالتجزئة في العالم مع أفضل المقاييس المالية. كما تزيد تلك الصفقة من توسيع نطاق محفظتنا العالمية للشركات الرائدة في العالمquot;.