قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

المنامة - إيلاف: وقّع الثلاثاء في مقر سوق البحرين للأوراق المالية في المرفأ المالي على اتفاقية، تقوم بموجبها مجموعة سيتي المصرفية بتقديم خدمات الحفظ الأمين للأوراق المالية، وإتمام وتسوية المدفوعات في سوق البحرين، كما ستوفر خدمات الوصاية على الأسهم المدرجة في السوق لمصلحة العملاء من المستثمرين المؤسساتيين في السوق، اعتباراً من سبتمبر/أيلول 2010.

وقّع الاتفاقية، التي تأتي بالتزامن مع انتقال سوق البحرين إلى مقره الجديد في مرفأ البحرين المالي، فؤاد راشد مدير السوق، ومن جانب مجموعة سيتي المصرفية مايانك مالك، مدير عام المجموعة في البحرين.

وتعتبر البحرين آخر الإضافات إلى شبكة سيتي للأسواق المالية العالمية، التي تغطيها خدمات الحفظ الأمين، التي تضم 58 سوقاً حول العالم، منها 32 سوقاً في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا. ومع ضم سوق البحرين للأوراق المالية إلى شبكتها، أصبحت خدمات الحفظ الأمين وعمليات إتمام وتسوية المدفوعات في سيتي تغطي أسواق المنطقة الرئيسة.

وبعد توقيع الاتفاقية، أشار فؤاد راشد إلى أن السوق quot;يسعى دائماً للتعاون مع المؤسسات المحلية والعالمية العريقة لتوفير مزيدٍ من الخدمات المالية والبدائل الاستثمارية المتطورة للمستثمرينquot;، مرحباً بانضمام مجموعة سيتي المصرفية إلى مجموعة الشركات والمؤسسات المتعاونة مع السوق، وآملاً أن تسهم هذه الاتفاقية في تشجيع وتسهيل استقطاب المزيد من الاستثمارات الدولية إلى البحرين، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى تعزيز قاعدة المستثمرين في سوق الدولة.

ولفت راشد إلى أنه مع انضمام مجموعة سيتي المصرفية إلى قائمة مقدمي خدمات الحافظ الأمين، ازداد عدد الشركات المقدمة لهذه الخدمة في السوق إلى أربع مؤسسات مالية، هي بنك HSBC وبنك ستاندرد تشارترد والشركة الخليجية لحفظ الأوراق المالية.

من جهته، أوضح لي وايت رئيس الإدارة العالمية خدمات الحفظ الأمين للأوراق المالية وإتمام وتسوية المدفوعات في سيتي أن تقديم خدمات الحافظ الأمين للمستثمرين في سوق البحرين يشكّل جزءاً لا يتجزأ من خطة التوسع الإقليمي لدى سيتي. معتبراً أن quot;سوق البحرين للأوراق المالية من أرقى البورصات في العالم، ومن أكثرها خبرة في المنطقة، كما يستمر الاقتصاد البحريني في النمو والديناميكية. ويعكس توسع شبكة سيتي للأسواق المالية العالمية التي تغطيها خدمات الحفظ الأمين إلى 58 سوقاً حول العالم التزامنا بمواصلة تقديم الخدمات المالية العالمية والحلول المالية المتخصّصة التي تلبّي الاحتياجات المتزايدة لعملائناquot;.

وتأتي الخدمات الجديدة، بعد إعلان سيتي في العام 2008 عن توفيرها لخدمات الصناديق والأوراق المالية في البحرين، مع إضافة صناديق البحرين الخاضعة للرقابة المالية إلى باقة خدماتها الاستثمارية، وهي أولى الصناديق التي توفرها سيتي لعملائها في المنطقة، مما يرفع عدد أسواق الصناديق المتوفرة عبر سيتي إلى 20 سوقاً.

يذكر أن سيتي تزاول نشاطها في العالم العربي منذ حوالي نصف قرن، وتنشط بشكل مباشر في عشر دول عربية هي مصر، والإمارات، ولبنان، والأردن، وتونس، والمغرب، والجزائر، والبحرين، والكويت وقطر. وتواصل المؤسسة المالية العالمية على طرح خدماتها المتميزة، مثل خدمات الحفظ الأمين باستمرار إلى عملائها المحليين.

وتلعب خدمات الحفظ الأمين وعمليات إتمام وتسوية المدفوعات دوراً أساسياً في الأسواق الرأسمالية، وتدعم أنشطة التجارة والاستثمار حول العالم. وتقوم المؤسسات التي توفر خدمات الحفظ الأمين بعمليات تسوية الأوراق المالية ذات الدخل الثابت (كالسندات) أو المتغير (كالأسهم)، كما توفر خدمات حفظ الأوراق المالية، والتسجيل، وتحصيل العوائد، ومراقبة الملكيات، والإفصاح، وإدارة النقد، وتحويل العملات، ورفع التقارير للعملاء المستثمرين، إضافة إلى غيرها من الخدمات.