قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الدوحة: قال وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل يوم الثلاثاء ان سوق النفط تشهد وفرة في المعروض لكن التقلبات تحركها اضطرابات أسواق المال لا العوامل الاساسية للعرض والطلب.

وقد سجلت اسعار النفط الخام الامريكي أعلى مستوى لها في 19 شهرا فوق 87 دولارا للبرميل في بداية الاسبوع الماضي ومنذ ذلك هوت حتى 74.51 دولار للبرميل في السابع من مايو قبل ان تنتعش الى اقل قليلا من 77 دولارا.

وقال خليل للصحفيين في الدوحة quot;سعر النفط هبط 10 دولارات الاسبوع الماضي. وهذا لا يمكن تفسيره بعوامل العرض والطلب.quot; واضاف قوله ان تقلب اسعار النفط يعزى الى اضطراب اسواق المال.

وسئل خليل هل سوق النفط تشهد وفرة في المعروض فرد بقوله quot;انها كذلك وكانت كذلك والمخزونات مرتفعة.quot;

وقال quot;الجميعquot; في منظمة البلدان المصدرة للبترول اوبك سيكونون في وضع غير مريح اذا هبطت الاسعار كثيرا دون 70 دولارا.

وقال ان الجزائر تحتاج الى سعر 60 دولارا لموازنة ميزانيتها لكن لا احد من اعضاء اوبك يرضى عن اسعار النفط في حدود 60 دولارا واضاف ان الجزائر قلقة ايضا لركود اسعار الغاز في اوروبا.

وقال ان الجزائر تضخ حاليا 1.2 مليون برميل يوميا من النفط الخام ولديها فائض من الطاقة الانتاجية قدره 200 الف برميل يوميا ومن المحتمل ان تؤدي مشروعات جديدة الى بقاء اجمالي الطاقة الانتاجية مستقرا عند حوالي 1.4 مليون ب-ي خلال الاعوام الخمسة القادمة على الاقل.