المنامة: يفتتح معرض البحرين الدولي للسفر والسياحة أبوابه في معرض البحرين الدولي بمشاركة نحو 90 شركة من 30 دولة على رغم الأزمة المالية التي تعصف بالأسواق وتداعياتها على مختلف الشركات السياحية المروجة.والمعرض، الذي يستمر 3 أيام وتنظمه شركة ماغنام لإدارة المعارض والمؤتمرات، سيكون تحت رعاية وزير الثقافة والإعلام الشيخة مي بنت محمد آل خليفة. وجاءت فكرة إنشاء هذا المعرض أولا من قبل ولي العهد الأمير سلمان بن حمد آل خليفة قبل نحو 6 سنوات.

وذكر جميل وفا أن الأزمة المالية العالمية قد أثرت على الشركات وأدت إلى عجز في قطاع السياحية الدولية، quot;وسيكون لدينا 30 دولة هذه السنة بدلا من 40 دولة العام الماضي، وهذا التراجع ليس بسبب عدم الاجتهاد ولكن الشركات خفضت موازناتها، خصوصا وأن الشركة الواحدة تحتاج إلى صرف نحو 10 آلاف دينار للمشاركة في معرض مثل هذاquot;. وأعرب عن أمله في حديث مع quot;الوسطquot; أن تتحسن الحالة الاقتصادية في دول العالم خلال العام المقبل، وستزيد عدد الشركات المشاركة في المعرض الذي يقام سنويا. كما توقع أن يزور المعرض نحو 15 ألف زائر.بيان صدر على هامش المؤتمر الصحفي ذكر quot;تقر شركة ماغنام لإدارة المعارض والمؤتمرات، الشركة المنظمة للمعرض، بأنه من الصعوبة بمكان المقارنة بين العدد القياسي للعارضين والزوار والمشترين في السنوات السابقة وبين ما هو عليه الأمر في الوقت الحاضر، وذلك بسبب تداعيات وآثار الأزمة المالية وما خلفته من ركود في معظم القطاعات بما في ذلك قطاع السفر والسياحةquot;.

وأضاف أن وزارة الثقافة والإعلام ستستضيف على هامش المعرض ورشة عمل للمشترين وممثلي قطاع السفر والسياحة فضلا عن مأدبة عشاء على شرف الضيوف والشركات الدولية المشاركة في المعرض. كما الرئيس التنفيذي لمشروع التسويق والترويج السياحي بوزارة الثقافة والإعلام هبة عبدالعزيز ورقة باسم quot;البحرين.... صغيرة لكنها جميلةquot;، في حين سيتطرق النائب التنفيذي لرئيس مجلس إدارة ميركوري للسفر أشويني كاكار إلى quot;الهند والسياحة الخارجيةquot;.وأفاد وفا quot;إن معرض البحرين الدولي للسفر والسياحة يمثل التزاما قطعناه على أنفسنا تجاه البحرين وولي العهد الأمير سلمان بن حمد آل خليفة الذي لا يألوا جهدا في دعم هذا المعرض منذ تدشينه لأول مرة. وإننا سنواظب على الوفاء بالتزامنا الثابت والأكيد بالرغم من كل التحدياتquot;.

وأضاف quot;إن العديد من الشركات الوطنية والإقليمية والدولية الرائدة في مجال السفر والسياحة سوف تشارك معنا في هذا العام بمساحات أكبر، وليس لدينا أي مساومة على جودة ونوعية معرض البحرين الدولي للسفر والسياحة، إذ سيبقى هذا المعرض هو الملتقى المثالي للشركات والأفراد المناسبين في المكان المناسب والوقت المناسب ويكون أصحاب العقول والأفكار العظيمة في ضيافة البحرينquot;.ويعتبر معرض البحرين للسفر والسياحة ملتقى مثالي إلى العديد من الشركات العالمية والعاملين في شتى القطاعات ذات الصلة بمجال السفر والسياحة بما في ذلك شركات الطيران و شركات تأجير السياراو الشركات المتخصصة في تنظيم المؤتمرات والمعارض والمنتجعات الصحية و شركات الفنادق و شركات السياحة الطبية و مواقع الجذب السياحي العالمية و هيئات السفر والسياحة و مشغلي الجولات ومنظمو الاجتماعات و المؤتمرات والمعارض و منظمو الرحلات السياحية وشركات تأمين السفر والمطبوعات والمجلات المتخصصة في السفر والسياحة.

وقال البيان quot;هناك العديد من المفاجآت الثقافية والترفيهية المخطط لها التي سيتم تنظيمها على هامش المعرض، إذ ستقوم الشركات العارضة من مختلف أنحاء العالم بتقديم أنشطة وعروض فنية فلكلورية خاصةquot;كما أن المعرض بيعتبر النسبة إلى المسافرين فرصة سانحة لاكتشاف تشكيلة واسعة من الحملات الترويجية و الصفقات الخاصة التي تقدمها الشركات العارضة لأولئك الزوار الذين يخططون لقضاء إجازتهم في الخارج.وبهدف ترويج السياحة واستقطاب المزيد من السياح إلى البحرين، قامت شركة ماغنام بتنظيم برنامج المشترين المتخصصين، إذ أن المعرض يستضيف 35 من الخبراء القادمين من الصين والهند و روسيا.وشرح البيان quot;يتضمن البرنامج عقد لقاءات مباشرة بين المشترين والبائعين خلال المعرض الذي يمثل فرصة ذهبية لإبراز أصول الضيافة العربية والمعالم الثقافية في البحرين. سيستمتع المشترون باستكشاف مواقع المؤتمرات والضيافة الممتازة، و التجول في حلبة البحرين الدولية، و مختلف المواقع والمعالم الثقافية والتاريخية في مملكة البحرينquot;.

والشركات الراعية للمعرض، الذي ستشارك في مالطا لأول مرة، تشمل كل من شركة مطار البحرين، راعي بلاتيني، والخطوط الجوية القطرية الراعي الذهبي، وطيران الخليج الناقل الرسمي للمعرض.ومن ناحية أخرى أفاد وفا أن قطاع السياحة في البحرين وبقية دول المنطقة تعتمد على الزوار من دول الخليج، والذي وصفهم وفا بأنهمم quot;ليسوا سياحا، وإنما السياح هم من يأتون من أوروباوأميركا واسترالياquot;، ودعا إلى تكاتف دول المنطقة لاستقطاب أعدادا كبيرة من السياح الأجانب. ورد على سؤال بشأن السياحة في البحرين فبين وفا أنها quot;تحتاج إلى تنظيم أكثر، خصوصا إلى الآن لا توجد هيئة سياحة في البحرينquot;. وأضاف أن عدم استغلال المناطق الأثرية في البحرين مثل قلعة عراد هو أمر يؤثر على مفهوم السياحة في هذه المملكة quot;التي تزخر بالعديد من الأشياء ولكنها تحتاج إلى تنظيمquot;.

.