دبي: استقبلت سوقا دبي وابوظبي بفتور اتفاقا طال انتظاره بشأن ديون مجموعة دبي العالمية حيث يشعر المستثمرون بالقلق بشأن ضعف الانتعاش الاقتصادي وتأثير مشكلات ديون اليونان.واثر تقلب الاسواق العالمية على الثقة في حين لا يزال المستثمرون غير متأكدين بشأن ما اذا كانت البنوك المحلية ستجنب مخصصات بشأن دبي العالمية وتستأنف الاقراض رغم اتفاق يوم الخميس.وخسر مؤشر دبي حوالي ستة في المئة منذ بداية العام ليكون الاسوأ بين المؤشرات الخليجية هذا العام.

وقال ماثيو ويكمان العضو المنتدب بالمجموعة المالية هيرميس quot;مع تزايد التقلبات العالمية .. يتزايد ارتباطنا بالتحركات العالمية ونحتاج لمزيد من الوضوح بشأن منطقة اليورو قبل أن يتسنى لنا البدء في تحقيق أداء أفضل بدعم اعادة الهيكلة.quot;وكان حل أزمة دبي متوقعا على نطاق واسع. وقال ويكمان quot;الارقام التي تحدثت عنها الشائعات كانت دقيقة الى حد بعيد.. ومن ثم كانت سرا معلوما للجميع.quot;وأنهى مؤشر دبي تعاملات يوم الخميس مرتفعا 0.4 بالمئة الى 1692 نقطة بينما صعد مؤشر أبوظبي 0.2 بالمئة الى مستوى 2781 نقطة

وأعلنت مجموعة دبي العالمية المملوكة لحكومة امارة دبي يوم الخميس أنها توصلت الى اتفاق من حيث المبدأ مع دائنيها الرئيسيين لاعادة هيكلة ديون قيمتها 32.5 مليار دولار.ويشمل المقترح 14.4 مليار دولار ديون للبنوك ويعرض السداد على مدى خمس او ثماني سنوات.وقال يزن عابدين مدير الصناديق لدى اي.ان.جي لادارة الاستثمار quot;فيما يتعلق باسواق الاسهم فان العامل الاهم على الاطلاق هو ان البنوك ربما لا تحتاج الان لتجنيب مخصصات. لكن القروض لن تسدد بشكل فوري ولذلك ستظل مشكلة السيولة في النظام المصرفي قائمة.quot;

وتراجع سعر تأمين ديون دبي لاجل خمس سنوات من العجز عن السداد الى 466.8 نقطة أساس من 470 نقطة عن الاغلاق يوم الاربعاء وذلك وفق بيانات مؤسسة سي.ام.ايه داتا فيجن التي تراقب اسواق تأمين الديون.وقال روبرت ماكينون رئيس الاستثمار لدى ايه.اس.ايه.اس كابيتال quot;أعتقد أن معظم المعنويات الايجابية تم أخذها في الاعتبار في فبراير ومارس.quot;ستبدأ السوق في التطلع الى تأثير ذلك على شركات بعينها مثل أرابتك ودريك اند سكل وعلى السيولة بشكل عام في الاقتصاد. ترغب السوق في معرفة ما اذا كان ذلك سيعيد تنشيط النظام.quot;وزاد سهم ارابتك 2.6 في المئة بعد يوم من اعلانها توقيع اتفاق بشان عرض نخيل الوحدة العقارية لدبي العالمية لسداد الديون للدائنين التجاريين. وعرضت الخطة على الدائنين التجاريين لنخيل سداد مستحقاتهم بالكامل 40 في المئة منها نقدا والباقي من خلال صكوك بعائد يبلغ عشرة في المئة سنويا.

وتراجعت اسهم الشرق الاوسط في الاسابيع الاخيرة مقتفية اثر الاسواق العالمية بعدما دفعت أزمة ديون اليونان وهبوط اليورو المستثمرين الى التخلي عن الاصول الاعلى مخاطرة.وقال زاهد تشودري من المال كابيتال ان المستثمرين يخشون من ان تؤثر مشكلات منطقة اليورو على الطلب على النفط والبتروكيماويات من الشرق الاوسط.