بالو ألتو (كاليفورنيا)، طوكيو: ستستحوذ شركة تويوتا موتور على حصة قيمتها 50 مليون دولار في شركة تيسلا الأميركية لصناعة السيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية، في خطوة تتيح فرصة للشركة اليابانية لإصلاح صورتها العامة، ولتيسلا لطرح منتجاتها على مستوى العالم.

وذكرت الشركتان يوم الخميس أنهما ستتعاونان لتطوير السيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية ومكوناتها وأنظمة إنتاجها.وستحصل تيسلا على مصنع أغلقته تويوتا في منطقة سان فرانسيسكو لإنتاج سيارتها quot;موديل اسquot; اعتباراً من 2012.

ويمثل اتفاق الشركتين تغيراً حيوياً في صناعة السيارات، حيث تتحدى الشركات الجديدة، مثل تيسلا وبي.واي.دي الصينية، اللاعبين الكبار في مجال الإنتاج الضخم للسيارات الكهربائية.

وخلال مؤتمر صحافي في كاليفورنيا، وصف الرئيس التنفيذي لتيسلا ألون ماسك الصفقة بأنها quot;بادرة مساندةquot; من الرئيس التنفيذي لتويوتا أكيو تويودا.

وتسعى تيسلا إلى الاستفادة من خبرة تويوتا في الإنتاج الضخم، بينما تهدف الشركة اليابانية إلى استعادة ثقة العملاء التي اهتزت بعد استدعاء سيارات بريوس ذات المحرك المزدوج، واحتجاجات في منطقة خليج سان فرانسيسكو ضد قرارها إغلاق المصنع الذي اشترته تيسلا.