نيويورك - إيلاف: يعقد اليوم الاثنين بنك الاستثمار الإقليمي الأسرع نمواً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا quot;بلتون المالية القابضةquot;، بالتعاون مع بورصة نيويورك، مؤتمر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الثالث للاستثمار، بهدف إعطاء صناديق الاستثمار والمؤسسات المالية الأميركية الفرصة للإطلاع على القطاعات الاستثمارية الواعدة والإصلاحات المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويشمل المؤتمر، الذي سيعقد على مدار يومين، عدداً هائلاً من اللقاءات الثنائية بين كبار المستثمرين وصناديق الاستثمار الأميركية التي تدير نحو تريليون دولار أميركي و25 من الشركات الكبرى من منطقة الشرق الأوسط، فضلاً عن تمثيل حكومي على مستوى مرموق، يضم العديد من رؤساء البورصات من من مصر وليبيا وقطر.

وأوضح علاء سبع العضو المنتدب لبلتون المالية القابضة أنه في ظل الأزمات المالية العالمية فإن المناخ الاستثماري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يمنحنا فرصاً استثمارية واعدة، ويعود الفضل في ذلك إلى الممارسات المالية والبنكية المتحفظة و الإصلاح المالي المستمر، وكذلك الطلب الهائل على السلع الاستهلاكية، الذي لم يسبق لها مثيل في العالم، المدعوم بارتفاع نسبة السكان من الشباب.

وأضاف أن كل ذلك يؤكد أنه لا توجد أي منطقة في العالم لديها القدرة على إعطائنا الفرص الاستثمارية الواعدة نفسها في القطاعات كافة على مستوى المنطقة.

على نحو آخر، يشير علي الطاهري رئيس مجلس إدارة بلتون المالية القابضة أن هناك نحو 800 مليار دولار مخطط إنفاقها في منطقة الشرق الأوسط في قطاعات الطاقة، والمياه، والصحة، والإسكان، والمواصلات، والبنوك والتعليم. فعلى سبيل المثال سيتم مضاعفة الطاقة المولدة في المنطقة التي ستتكلف نحو 140 مليار دولار، كما إنه من المخطط إنفاق نحو 46 مليار دولار على محطات المياه، فضلاً عن ذلك فإنه فى الوقت نفسه من المتوقع أن يزداد الإنفاق بشكل عام والطلب على الإسكان، وكل تلك الاستثمارات من شانها أن تنقل المنطقة إلى مرحلة جديدة ومتقدمة من البنية التحتية، مما سيساعد على منح القطاع الخاص فرص استثمارية واعدة.

من الجدير بالذكر أن بلتون تعد بوابة مهمة لجذب الاستثمارات إلى المنطقة، كما إنها تحتل المرتبة الأولى بين شركات تداول الأوراق المالية العاملة في السوق المصري، طبقاً للتصنيف الصادر من البورصة المصرية بنهاية عام 2009. كما إنه يوجد في معظم دول المنطقة، ولديه القدرة على تنفيذ عمليات تداول أوراق مالية في كل بلدان المنطقة، كما يوفر أبحاثاً مالية على مستوى عالي من الاحتراف والدقة، ويقدمخدمات بنوك الاستثمار المتكاملة.