واشنطن: أعلن البيت الأبيض الاثنين أن الرئيس الأميركي باراك أوباما سيلقي الخميس في نيويورك خطاباً، يدعو فيه إلى إصلاح النظام المالي، الذي يأمل أن يصادق عليه مجلس الشيوخ سريعاً.

وأوضح روبرت غيبس، الناطق باسم أوباما، في بيان أن quot;الرئيس أوباما سيتوجه الخميس إلى نيويورك لإلقاء خطاب حول إصلاح وول ستريت في كوبر يونيونquot;، وهي جامعة خاصة في جنوب مانهاتن. وأعلن أوباما الأربعاء الماضي أنه يريد quot;التحرك سريعاًquot; من أجل مصادقة مجلس الشيوخ على هذا الإصلاح، الذي تعتبره إدارته أولوية جديدة، بعد إصلاح الضمان الصحي، الذي تم إقراره في 23 آذار/مارس.

لكن على سلسلة القوانين التي يقترحها الديمقراطيون، لتفادي تكرار الأزمة المالية للعام 2008، وامتدادها إلى الاقتصاد الحقيقي، أن تتخطى معارضة الجمهوريين في مجلس الشيوخ، حيث تتمتع المعارضة بأقلية معطّلة. وفي نيويورك، quot;وبعد سنتين تقريباً من الأزمة، وبعد مرور سنة على عرض الإدارة خطة مفصلة لتحميل وول ستريت مسؤولية عملياتها وحماية المستهلكين، سيدعو (الرئيس) مجلس الشيوخ إلى التحرك سريعاًquot;، بحسب غيبس.

وأعلن البيت الأبيض أن quot;الأزمة قد أتت على آلاف المليارات من الدولارات من الممتلكات العائلية، وكلّفت إلغاء أكثر من ثمانية ملايين وظيفةquot;، موضحاً أن quot;الرئيس سيذكّر الأميركيين (في خطابه) أيضاً بالرهانات، في حال لم نتحرك لتغيير القواعد في إطار مجموعة متينة من القوانين لإصلاح وول ستريتquot;.