واشنطن: قدّم الرئيس الأميركي باراك أوباما الاثنين خطته لإصلاح التأمين الصحي، التي ستتيح لـquot;31 مليون أميركيquot; إضافي الاستفادة من هذا التأمين، مع ضبط زيادة المكافآت والحد من التكاليف.

ويأتي نشر هذه الخطة على الموقع الالكتروني للبيت الأبيض، قبل أربعة أيام من quot;القمةquot;، التي دعا إليها أوباما النواب الديموقراطيين والجمهوريين في الكونغرس، إخراج هذا الملف الشائك من الجمود.

وتم التصويت على الخطة من قبل مجلسي النوّاب والشيوخ في أواخر 2009. إلا أن إقرارها تعثّر، بعد فقدان الغالبية الديموقراطية الأكثرية الموصوفة في مجلس الشيوخ، مما يسمح للأقلية بعرقلة التصويت.

وكان أوباما تعهّد في غياب أي دعم من الجمهوريين، الذين يدعون إلى استئناف المفاوضات من نقطة الصفر، بتقديم صيغته من الخطة، والتي quot;تقرب بين مشروعي القانون، اللذين تقدم بهما مجلس النواب والشيوخquot;، بحسب البيت الأبيض، فهي تتضمن quot;تدابير جديدة للحد من الإسراف والاحتيال والاستغلالquot;.

وأوضح البيت الأبيض أن الخطة، التي تبلغ كلفتها 950 مليار دولار على عشر سنوات، quot;تتألف بالكاملquot; من مبالغ مدخرة، وتهدف حتى إلى quot;تقليص العجز بمئة مليار في السنوات العشر المقبلةquot;. وأعلن مسؤول الإعلام في البيت الأبيض دان بفايفر أن الخطة quot;هي الاقتراح الأوليquot; لقمة الخميس، التي اعترض عليها الجمهوريون، لكن من دون أن يرفضوا المشاركة فيها.

واعتبر زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ جون بونر الاثنين أن خطة أوباما هي quot;سيطرة شاملة على قطاع الصحة، انطلاقاً من مشروع قانون متحيزquot;، وquot;يلغي الهدف من القمة هذا الأسبوعquot;، التي هي quot;حملة دعائية تلفزيونية للديموقراطيينquot;.

وأشارت صحيفة نيويورك تايمز إلى أن مبادرة أوباما تمهّد السبيل أمام إجراء quot;توفيقquot; معقد، سيتيح اعتماد النص، بعد التصويت عليه بغالبية بسيطة من 51 صوتاً.