واشنطن: أعلن البيت الأبيض الاثنين أن الرئيس باراك أوباما سيعرض مشروع ميزانية فدرالية للسنة المالية المقبلة بقيمة 3834 مليار دولار، يفترض أن تسمح بخفض العجز بفضل الارتفاع المتوقع في العائدات الضريبية.

وأوضح بيتر أورزاغ مسؤول الميزانية في البيت الأبيض أن هذه النفقات للسنة المالية الممتدة من تشرين الأول/أكتوبر 2010 إلى أيلول/سبتمبر 2011، تتضمن ارتفاعاً طفيفاً بنسبة 3% عن نفقات السنة المالية الحالية، التي ستبلغ 3721 مليار دولار، بحسب آخر التوقعات.

وستسمح هذه الميزانية بخفض العجز إلى 1267 مليار دولار، ما يمثل 8.3% من إجمالي الناتج الداخلي الأميركي، بالمقارنة مع عجز قياسي متوقع للسنة المالية 2011 بقيمة 2567 مليار دولار.

ومن الإجراءات المطروحة لخفض العجز، قرر أوباما التخلي عن برنامج له أهمية رمزية كبرى كان سيسمح بالعودة إلى القمر.
حيث أكد البيت الأبيض التخلي في مشروع الميزانية الفدرالية للعام 2011 عن برنامج عودة الأميركيين إلى القمر، وذلك بموجب ضرورة خفض النفقات.

وقال بيتر أورزاغ مسؤول الميزانية في البيت الأبيض خلال مؤتمر صحافي عبر الهاتف quot;نعرض إلغاء برنامج الناسا quot;كونستيليشنquot; بموازاة القيام باستثمارات أخرى في البحث والتنميةquot;.

وفي هذا السياق، صرح مصدر مقرب من البيت الأبيض أن أوباما قرر التخلي عن برنامج كونستيليشن (كوكبة النجوم) الذي أطلقه سلفه جورج بوش، والذي كان هدفه إعادة إرسال أميركيين إلى القمر بحلول العام 2020، وصولاً إلى تنظيم رحلات مأهولة إلى المريخ.