القاهرة: قال المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة المصري ان الحكومة تدعم استهلاك الطاقة في البلاد باكثر من 65 مليار جنيه سنويا مشددا على ضرورة تطبيق اساليب جديدة من شانها ترشيد الاستهلاك خلال المرحلة المقبلة.

وقال وزير التجارة والصناعة المصري في كلمة خلال افتتاحه مؤتمر إصدار تقرير التنافسية المصرية السنوى السابع بعنوان quot;مصر الخضراء : رؤية للمستقبلquot; أن الظروف التى يمر بها العالم حاليا من نقص فى الموارد الطبيعية والمياه والطاقة يجعل من الضرورى إعادة النظر فى أسلوب إستخدام الموارد بشكل أفضل يساعد على ترشيد الاستهلاك وهذا يتطلب التعامل بأداء مختلف سواء على مستوى الأفراد أو الشركات أو الحكومة لتحقيق اقصى إستفادة للمجتمع وللأجيال القادمة.

وأضاف المهندس رشيد أن quot;مصر الخضراءquot; من الممكن أن يكون هو المدخل الحقيقى لإعادة التعامل مع الموارد بشكل أفضل ومع جميع المشكلات مثل التلوث والمخلفات بكل أشكالها والتى لو أحسن التعامل معها فمن الممكن أن توفر فرصا للعمالة وتدر دخلا كبيرا.

وأشار الى أن حصة مصر تبلغ 55 مليار متر مكعب من المياه لكن مع تزايد إستخدام المياه فى الصناعة والزراعة وكل شيء يحتاج للمياه أصبح ضروريا وضع سياسات لترشيد إستخدام المياه.

من جانبها أوضحت الدكتورة منى البرادعى المدير التنفيذى للمجلس الوطنى المصرى للتنافسية أن التقرير السنوى السابع للتنافسية المصرية تضمن قياس التنافسية المصرية خلال عام 2010 حيث تطور ترتيب مصر في مؤشر التنافسية العالمية من المركز 81 في عام 2009 إلى المركز 70 في عام 2010، وحافظ القطاع المالي المصري على سلامته في الوقت الذي كانت فيه القطاعات المالية في العديد من الدول الأخرى تعاني من الآثار السلبية المرتبطة بالأزمة المالية العالمية.

ومن جهتها نبهت ديبورا وينس سميث رئيسة مجلس التنافسية الامريكى الى انه توجد تحديات كثيرة تواجه التحولات الاقتصادية فى جميع المجالات ومن الواجب مواجهتها والتصدى والاستعداد لها وذلك لان العالم فى تحول وتغير مستمر بدءا من الثورة الصناعية مرورا بالثورة التجارية وثورة تكنولوجيا المعلومات ونحن الان فى صدد ثورة زراعية لها علاقة بالتقدم الاقتصادى الاخضر ومن الضرورى الاستعداد لها ومواكبتها حيث أن العالم الان يسعى نحو المبتكرين وفى أمريكا يحتضنون المبتكرين من أجل الاستفادة بهم.