طوكيو: قال وزير المالية الياباني ناوتو كان الجمعة إن وزراء مالية ومحافظي البنوك المركزي لدول مجموعة العشرين سيناقشون المشاكل المالية في أوروبا وتنظيم القطاع المالي أثناء اجتماعهم أوائل الشهر المقبل.

وأبلغ كان مؤتمراً صحافياً أن quot;مشاكل أوروبا تؤثّر على الدول الأخرى من خلال الصادرات إلى أوروبا. ولهذا فإن ذلك سيكون موضوعاً رئيساًquot;. وقال كان أيضاً إنه من المتوقع أن يتضمن جدول أعمال الاجتماع آثار أزمة الديون في أوروبا على العملات.

وهبط اليورو هذا الشهر إلى أدنى مستوى له في أربع سنوات مقابل الدولار الأميركي، وأدنى مستوياته في ثمانية أعوام ونصف عام مقابل الين الياباني، مع إقبال المستثمرين على بيع العملة الأوروبية الموحدة، بفعل المخاوف بشأن المالية العامة في أوروبا.

وسيجتمع وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية لمجموعة العشرين في الرابع والخامس من يونيو/ حزيران في مدينة بوسان الكورية الجنوبية، للتمهيد لقمة زعماء المجموعة، التي ستعقد في تورنتو الكندية في السادس والعشرين والسابع والعشرين من الشهر نفسه.

وسيكون تنظيم القطاع المالي أحد الموضوعات الرئيسة، رغم أن كان لم يوضح موقف اليابان من هذه المسألة. وتؤيد الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي فرض ضرائب جديدة على البنوك، وتريدها أن تكون عالمية. لكن دولاً لم تقترب بنوكها من الانهيار -مثل كندا وأستراليا ومعظم الاقتصادات الصاعدة- تعارض تلك الضرائب.