برلين: حثّ وزير المالية الألماني فولفجانج شويبله الأربعاء الدول التي تعاني عجزاً كبيراً في ميزان معاملاتها الجارية على العودة لموازنة اقتصاداتها، ودعا الدول الأعضاء في مجموعة العشرين إلى تنسيق استراتيجياتها.

وأشار شويبله في مقال رأي لصحيفة هاندلسبلات الاقتصادي الألمانية إلى أن مجموعة العشرين ناقشت في اجتماعها في سبتمبر/ أيلول الماضي في بيتسبرج استراتيجية مشتركة لتحقيق نمو متوازن ومستدام وقوي.

وكتب يقول quot;الرسالة الأساسية لمثل هذه الاستراتيجية المشتركة هي قبول الدول ومناطق العملات التي تعاني عجزاً كبيراً في ميزان المعاملات الجارية، لزيادة مدخراتها وتدعيم ميزانياتها، من أجل الإبقاء على الأسواق المفتوحة وتعزيز قطاعات التصديرquot;. وتتمتع ألمانيا بفائض في ميزان المعاملات الجارية.

وقال شويبله quot;بالنسبة إلي، يتضمن ذلك سياسات ذات مصداقية منسقة دولياً، للخروج من الإجراءات المالية والنقدية الراهنة، وإعداد برامج لدعم القطاع الماليquot;.

وأضاف أن وزراء مالية مجموعة العشرين سيعملون على توصيات بتنفيذ استراتيجيات خروج منسقة، تحضيراً لاجتماعات المجموعة التالية المقررة في يونيو/ حزيران ونوفمبر/ تشرين الثاني من عام 2010.