نيويورك: تزايدت وتيرة دعاوى إشهار الإفلاس في الولايات المتحدة في مايو (أيار)، مسجلة ثاني أعلى مستوى يومي منذ 2005، مما يعكس الصعوبة التي يجدها الأميركيون في تسوية ديونهم حتى مع تحسن الاقتصاد.

ووفقاً لبيانات أولية نشرت في قاعدة بيانات الوصول الآلي إلى السجلات الاكترونية القضائية اليوم الخميس، فإن 133459 دعوى قضائية لطلب إشهار الإفلاس قدمت في مايو بزيادة 10 % عن الشهر نفسه من العام الماضي.

وفي حين تراجعت تلك الدعاوى بنسبة 9 % عن الرقم المسجل في إبريل/ نيسان، والبالغ 146209، فإن ذلك يرجع إلى أنه كان هناك 20 يوم عمل فقط في مايو مقارنة مع 22 يوم عمل في أبريل. وارتفع المتوسط اليومي لدعاوى إشهار الإفلاس إلى 6673 من 6646.

ويقول خبراء إن دعاوى إشهار الإفلاس تبلغ ذروتها في العادة في دورة اقتصادية بين ستة أشهر إلى 18 شهراً، بعد أن يصل تراجع الاقتصاد إلى منتهاه. ويرجع ذلك في جانب منه إلى كثيرين من الأفراد والشركات يسعون إلى وسائل أخرى لتسوية ديونهم قبل أن يلتمسوا الحماية القضائية.

وارتفع الناتج المحلي الإجمالي الأميركي بمعدل سنوي بلغ 3 % في الربع الأول من هذا العام، بعدما سجل نمواً قدره 5.6 % في الربع الأخير من 2009.

ووفقاً لقاعدة بيانات الوصول الآلي إلى السجلات الالكترونية القضائية، فإن إجمالي عدد دعاوى إشهار الإفلاس التي قدمت إلى المحاكم منذ بداية العام وحتي الحادي والثلاثين من مايو بلغ 659516 دعوى، بزيادة 15 % عن الفترة نفسها من العام الماضي.