طهران: أفاد التلفزيون الرسمي الايراني أن ايران أقرت اتفاق quot;خط أنابيب السلامquot; الذي ستبلغ تكلفته سبعة مليارات دولار يوم الاحد لتصدير الغاز الطبيعي الى باكستان بحلول عام 2015.وقال التلفزيون الحكومي quot;جرى توقيع الاتفاق. ستبدأ صادرات الغاز الطبيعي الايراني الى باكستان بنهاية 2015.quot;وأضاف quot;ستصدر ايران مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميا الى باكستان لمدة 25 عاما.quot;وللمشروع أهمية كبيرة بالنسبة لباكستان لتجنب أزمة طاقة متنامية تسببت بالفعل في عجز حاد في الكهرباء بالبلد الذي يبلغ عدد سكانه 170 مليون نسمة.

وتمتلك ايران ثاني أكبر احتياطيات من الغاز الطبيعي في العالم بعد روسيا لكنها تكافح منذ سنوات لتطوير مصادرها من النفط والغاز. ويقول مسؤولون ايرانيون ان طهران بحاجة الى استثمارات بقيمة 25 مليار دولار لتطوير قطاع الطاقة المهم.وأدت العقوبات الغربية على ايران وما تمر به من اضطراب سياسي الى جانب تأجيل مشروعات انشائية الى ابطاء تطور ايران كدولة مصدرة للوقود.وسيربط خط الانابيب حقل بارس الجنوبي العملاق للغاز الطبيعي في ايران باقليمي بلوخستان والسند بجنوب باكستان.وقال التلفزيون الرسمي الايراني ان خط الانابيب يمتد لمسافة ألف كيلومتر تم بناء 907 كيلومترات منها بالفعل.

وترجع خطط المشروع الذي يطلق عليه اسم quot;خط أنابيب السلامquot; الى التسعينيات من القرن الماضي وكان من المقرر في الخطة الاصلية أن يمتد من باكستان الى الهند. لكن نيودلهي أحجمت عن الانضمام للمشروع نظرا لانعدام ثقتها في باكستان.ويتيح اتفاق جرى توقيعه في مارس اذار لباكستان فرض رسوم نقل في حالة مد خط الانابيب المزمع الى الهند في نهاية الامر.وحاولت الولايات المتحدة اثناء الهند وباكستان عن ابرام أي اتفاق مع ايران بسبب برنامج طهران النووي المثير للجدل الذي يخشى الغرب أن يكون ستارا لصنع قنابل وهو ما تنفيه ايران.وفرضت الامم المتحدة حزمة رابعة من العقوبات على ايران يوم الاربعاء لرفضها تعليق أنشطة تخصيب اليورانيوم