بيروت/ دبي:سلط مؤتمر كريديت سويس السنوي الأول للأسهم، الذي جرت فعالياته خلال الأسبوع الجاري في العاصمة اللبنانية بيروت، الضوء على جاذبية الأسواق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالإضافة إلى إبراز العوامل الأساسية والاستراتيجيات القوية التي تتيح الاستفادة من نموّ هذه الأسواق. وشهد المؤتمر، الذي ضم متحدثين من أكثر من 40 شركة، مشاركةً قويةً من المؤسسات والشركات الاستثمارية، حيث تم استعراض طيف واسع من المحاور الرئيسية مثل النضج التدريجي لأسواق الأسهم ومنتجات الأسهم في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى آفاق نشاطات التمويل والاكتتابات العامة. وألقى سعادة حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة خطاباً رئيسياً ضمن فعاليات المؤتمر.

وفي هذا الصدد، قال بسام يمين، الرئيس التنفيذي المشارك لكريديت سويس الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ورئيس الأعمال المصرفية الاستثمارية وإدارة الأصول: quot;إن جهود كريديت سويس الرامية إلى تعزيز تواجده في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تدلّ على ثقته بقدرة المنطقة على تحقيق نمو مستدام على المدى الطويل. وفي نظرتنا الاستراتيجية بخصوص الأسهم، نرى أعمالاً إيجابية ودورات أرباح ستنشأ باعتبارها القوة المهيمنة على الأسواق هذا العام، إلا أن هذا الأمر سيتوقف دورياً نتيجة للمخاوف المتعلّقة بمديونية البلادquot;. من جانبه، قال غاي ريغدان، الرئيس المساعد لقسم أسواق الأسهم الناشئة في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، الذي يعمل من مقره في لندن: quot;تقدم أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فرصاً هامة، في ظل قدرتها الكبيرة على جذب المستثمرين والتوقعات الإيجابية على المدى البعيد، والسياسات المالية التوسعية والعوامل الديموغرافية المساعدة. وهكذا، فإننا نشهد اهتماماً كبيراً بنمو هذه المنطقة من قبل عملاءنا الدوليينquot;.

كما تضمن المؤتمر محاضرات واجتماعات مؤسسية غطت عدداً من وجهات النظر المثيرة للاهتمام حول أسواق الأسهم في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تم استعراض حالات التقلب، وعمليات التمويل الحكومية القوية، ودور المستثمرين الأجانب، والاضطراب الذي تشهده منطقة اليورو.