واشنطن: يكثف الرئيس الاميركي باراك اوباما ومساعدوه مساعيهم لزيادة الانفاق الحكومي لتعزيز الاقتصاد الاميركي مع تنامي الدلائل على ضعف الانتعاش.ويدعو البيت الابيض الكونغرس لاقرار اجراءات على نحو عاجل لتمديد أجل اعانات البطالة ومساعدة الولايات التي تعاني من شح السيولة وتقديم تخفيضات ضريبية مستهدفة لتشجيع الشركات على البحث والتطوير.وأصبح حلفاء اوباما الديمقراطيون الذين يواجههون انتخابات بالكونجرس في نوفمبر تشرين الثاني أكثر حذرا بشأن زيادة الانفاق.وأبلغ ديفيد أكسلرود مستشار البيت الابيض قناة ان.بي.سي التلفزيونية يوم الاحد quot;الناس يعانون. نرغب في الابقاء على هذا الاقتصاد ينمو بوتيرة أسرع. نريد أن يحدث تسارع في خلق الوظائف. ويتعين علينا اتخاذ بعض الخطوات للاستمرار في ذلك الاتجاه.quot;

وجاءت تصريحات أكسلرود بعد يوم من قيام اوباما بمخاطبة زعماء الكونغرس لحثهم على التحرك بشكل أسرع للموافقة على اجراءات جديدة quot;لتشجيع خلق الوظائف وبناء قوة دافعة نحو الانتعاشquot;.وقدم الديمقراطيون من أعضاء مجلس الشيوخ مشروع قانون لتمديد معونات البطالة التي انتهى أجلها وتقديم اعفاءات ضريبية للافراد والشركات. وسيعوض أعضاء مجلس الشيوخ بعض تكاليف مشروع القانون من خلال اجراءات بينها رفع الضرائب على مديري صناديق التحوط.

ويكمل مشروع القانون نسخة أخرى وافق عليها مجلس النواب الشهر الماضي والتي من شأنها السماح بانفاق جديد قدره نحو 80 مليار دولار واضافة 31 مليار دولار الى عجز الميزانية. ولم تقدر بعد تكاليف مشروع القانون الذي قدمه مجلس الشيوخ.ويدعم اوباما ايضا اجراء منفصلا لتوفير سيولة للولايات للحيلولة دون الاستغناء عن معلمين لكن نسخة من ذلك التشريع تتكلف 23 مليار دولار لم تحصل مؤخرا على موافقة مجلس الشيوخ.