المنامة: أعلن وزير الصناعة والتجارة ورئيس مجلس إدارة هيئة البحرين للمعارض والمؤتمرات الدكتور حسن عبدالله فخرو عن إنشاء شركة جديدة باسم quot;شركة البحرين للمعارض والمؤتمرات quot; ستتولى إدارة مدينة المعارض الجديدة المقرر إقامتها في منطقة الصخير بالقرب من حلبة البحرين العالمية .

وقالت هيئة البحرين للمعارض والمؤتمرات في تصريح صحفي بهذه المناسبة إن من شأن الشركة الجديدة قيادة وتنمية قطاع المعارض في البلاد وتعزيز موقع البحرين وسمعتها الطيبة في هذا الجانب الإقتصادي الهام ، مشيرة بأن مدينة المعارض الجديدة ستكون ملكيتها مشاركة بين هيئة البحرين للمعارض والمؤتمرات وشركة ممتلكات البحرين القابضة والقطاع الخاص ممثلاً في غرفة تجارة وصناعة البحرين .

وفي هذا السياق أكد وزير الصناعة والتجارة ورئيس مجلس إدارة هيئة البحرين للمعارض والمؤتمرات ، أكد على أهمية هذه المبادرة التي جاءت ضمن توجيهات القيادة والحكومة الموقرتين وفي أطار الخطة الإستراتيجية الاقتصادية الوطنية 2030 ، وقد قدُمّ هذا المشروع ضمن إستراتيجية وزارة الصناعة والتجارة للسنوات من 2009 حتى 2012 ، إلى اللجنة التنفيذية لمجلس التنمية الاقتصادية في منتصف 2009 ، وحضي بالاستحسان والتشجيع.

ومن المتوقع أن يحقق هذا المشروع حضور ملحوظ للبحرين على خريطة المعارض والمؤتمرات، ودفع عجلة المعارض لاستقطاب الفعاليات الكبرى والمزيد من المشاركات الدولية المتميزة والمتخصصة في مختلف المجالات ، إضافة إلى تعزيز الاهتمام العالمي بمملكة البحرين وجعلها بيئة مفضله لصناعة المعارض والمؤتمرات وجذب الاستثمارات إليها ضمن منظومة متكاملة للترويج الاقتصادي . وسوف يتم تصميم مدينة المعارض الجديدة حسب أفضل المواصفات العالمية وستقدم أفضل الخدمات للعملاء مع اعتماد أعلى معايير المنشآت وإدارة عمليات برامج الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض، لتتماشى مع الإستراتيجية الاقتصادية الوطنية ضمن رؤية البحرين 2030، ولترسيخ مكانتها كوجهة إقليمية وعالمية في مجال صناعة المعارض والمؤتمرات .

وفي هذا الإطار شدد الدكتور حسن عبدالله فخرو على أهمية قطاع المعارض في مملكة البحرين ودوره المتعاظم في تعزيز الاقتصاد الوطني والاهتمام المتزايد في الدخل المحلي .

وسوف تعمل الشركة الجديدة على أسس تجارية وتهدف لخلق قيمة مضافة للمساهمين وبصورة مستدامة وعلي المدى الطويل مثمناً دور القطاع الخاص الذي يعمل إلى جانب الحكومة ويعتبر شريك فاعل في عملية التنمية الاقتصادية وسوف يخلق المشروع فرص عمل واعدة للشركات والمؤسسات البحرينية.

والجدير بالذكر إن مركز المعارض والمؤتمرات الجديد سوف يقام على مساحة 150.000 ألف متر مربع وسيشمل الخدمات الفندقية المطلوبة بالإضافة الى ساحات متعددة تشمل مجمعات التسوق والتسلية والخدمات الترفيهية، حيث من المؤمل الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع في نهاية عام 2013 .