بروكسل: أوصت المفوضية الأوروبية الثلاثاء ببدء إجراء بسبب العجز المفرط بحق ثلاث دول جديدة، هي قبرص والدنمارك وفنلندا، ما يرفع إلى 23 من أصل 27 عدد الدول التي اتخذ هذا الإجراء بحقها في الاتحاد الأوروبي.

وذكرت المفوضية في بيان أنها quot;خلصت اليوم إلى وجود عجز كبير في قبرص والدنمارك وفنلنداquot;. ورأى المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية أولي رين أن quot;فتح إجراء العجز المفرط حيال هذه الدول، التي كانت تسجل فائضاً لفترة ليست ببعيدة، يدل على خطورة الأزمة الاقتصادية والمالية التي نواجههاquot;. وأضاف quot;آن الأوان لأن نركّز على تصحيح وضع الأموال العامةquot;.

وعلى بروكسل أن تقرر الآن في الأسابيع المقبلة الفترة الزمنية التي تحتاجها هذه الدول لتصحيح أوضاعها المالية. وسيتم ذلك بعد التشاور مع دول الاتحاد الأوروبي.

وتضاف هذه الدول الثلاث إلى قائمة 20 دولة تعاني عجزاً مفرطاً. ووحدها لوكسمبورغ في منطقة اليورو والسويد وأستونيا وبلغاريا خارج هذه المنطقة لا تزال تفلت من هذا الإجراء. ويتوقع أن يأتي دور بلغاريا قريباً.

يذكر أن إجراءات العجز المفرط تستهدف دولاً يزيد عجزها الفعلي أو المتوقع عن 3% من إجمالي الناتج الداخلي المسموح به بموجب معاهدة الاستقرار الأوروبي.